تخفيف قيود السفر يُنعِش رحلات القطارات والطيران من بريطانيا

ركاب في صالة المغادرة بمطار هيثرو بلندن
ركاب في صالة المغادرة بمطار هيثرو بلندن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تحصل شركات السفر البريطانية على الدفعة التي تحتاج إليها بشدة، بدءاً من نهاية الأسبوع، إذ يسافر آلاف الملقحين إلى القارة الأوروبية لقضاء إجازة نصف العام الدراسية، مما يمكن أن يتحول إلى عام وفير بالنسبة إلى قطاع السفر، مع تقلص المخاوف المرتبطة بفيروس كورونا.

تتوقع شركة "يوروستار إنترناشيونال" (Eurostar International) حدوث أكبر قفزة في عدد الركاب منذ أكتوبر الماضي، وعلى مدى 10 أيام حتى 20 فبراير الجاري، مع حجز أكثر من 125 ألف شخص لقطارات الأنفاق السريعة التابعة للشركة، لتتجاوز بذلك المستوى المتحقق في يناير الماضي. كما نفد كثير من تذاكر القطارات التسعة اليومية المتجهة من لندن إلى باريس الخاصة بالشركة.

قالت ذراع شركة "تي يو آي" (TUI) في المملكة المتحدة، التي تُعَدّ أكبر مشغل للرحلات في أوروبا، إنّ مستويات حجز حزم رحلات الطيران والفنادق لديها تعادل تقريباً مستويات عام 2019 قبل تفشي الوباء، مع تصدر جزر الكناري في إسبانيا للوجهات الأكثر رواجاً.

أعلنت شركة "إيزي جت" (EasyJet) عن تحقيق مبيعات متأخرة تمتدّ حتى انتهاء عطلة المدارس، مع سعي الأُسَر لاقتناص فرصة الاستمتاع بالإجازة التي طال انتظارها كثيراً.

تخفيف قيود السفر

تعزز الطلب بفضل تخفيف قيود السفر مع تجاوز سلالة أوميكرون من فيروس كورونا ذروة انتشارها. وألغت المملكة المتحدة شرط اختبار الملقحين بالكامل يوم الجمعة. وهناك ترحيب كبير بالدفعة الجديدة لقطاع السياحة بشكل خاص، بعدما قلص التفشي الوبائي الجديد عوائد إجازات الكريسماس ورأس السنة لدى خطوط الطيران وشركات السفر المنكوبة بالفعل.

قال فرنسوا لي دوز، رئيس القسم التجاري في شركة "يورو ستار": "نشهد انتعاشاً في السفر لأغراض الترفيه على المدى القصير، وفي الفترة المقبلة حتى فصل الربيع وأوائل الصيف المقبل على حد سواء".

ارتفاع أعداد الركاب

قالت "يورو ستار"، التي تشغل رحلات بسعة 50% مقارنة بمستويات ما قبل الوباء، إنّ أعداد الركاب أصبحت ضِعف ما كانت عليه خلال الصيف الماضي.

يُعتبر يوم الجمعة الأكثر ازدحاماً، مع حجز أكثر من 16 ألف شخص لرحلات فيه، معظمهم يسافر من المملكة المتحدة. ورغم أن ذلك العدد يقل بنحو 1000 مسافر مقارنة بإجازة المدارس في أكتوبر الماضي، فإنه "أكثر إبهاراً" نظراً إلى أن الأشخاص المسافرين إلى فرنسا يضطرون الآن إلى الخضوء لاختبار قبل المغادرة، حسبما أكدت متحدثة رسمية باسم الشركة.

رغم أن باريس تُعَدّ الوجهة الأكثر طلباً لدى "يوروستار" للمغادرين من المملكة المتحدة، فإن على مسار لندن-بروكسل كذلك أربع رحلات عودة، اثنتان منها تتجهان إلى أمستردام.

أُعيد إطلاق قطار أسبوعيّ لرحلات التزلج في منتجعات جبال الألب في موتيرز أو بورغ سانت موريس في 28 يناير الماضي، بعد توقفه قبل الوباء، وتوجد حجوزات كثيرة جداً عليه لقضاء الإجازة المدرسية، وفقاً لشركة إدارة الرحلات "ترافل سكي".

قال ميناء دوفر، الذي تنتقل من خلاله عبارات السيارات لتتجاوز بحر المانش وصولاً إلى فرنسا، إنه يستعدّ لزيادة تدفقات السائحين خلال إجازة نصف العام، على الرغم من أن أعداد المسافرين لا تزال أقل من المعتاد، وفقاً لمتحدثة رسمية.

المكسيك والرأس الأخضر

توجد 6 أضعاف عدد الرحلات الجوية الدولية التي تنطلق من المملكة المتحدة الآن مقارنة بما كانت عليه في إجازة نصف العام خلال 2021، لكن الرحلات ظلت منخفضة بمقدار النصف تقريباً مقارنة بما كانت عليه في 2020، قبل بدء إجراءات إغلاق فيروس كورونا مباشرةً، وفقاً لشركة "سيريوم" (Cirium) للتحليلات.

قال العضو المنتدب أندرو فلينتام في بيان، إنّ شركة "تي يو آي" في المملكة المتحدة شهدت "أنماط حجز قوية ومستدامة" منذ الإعلان عن إنهاء اختبارات كورونا للملقحين بالكامل. كما أن الحجوزات منتعشة في دول أخرى خارج أوروبا، وتعتبر المكسيك وجمهورية الدومينيكان وجزر الرأس الأخضر الأكثر رواجاً.

على غرار "إيزي جت"، قالت الخطوط الجوية البريطانية إنها شهدت زيادة في المبيعات بسبب رفع القيود، على الرغم من أن مطار هيثرو بلندن، الذي يستقبل كثيراً المسافرين لمسافات طويلة، حذّر أمس من أن الطلب على السفر لأغراض العمل والسياحة الداخلية إلى المملكة المتحدة لا يزال ضعيفاً، وسط ارتفاع معدلات الإصابة بأوميكرون عالمياً.

انتعاش مطار "غاتويك"

صرح مسؤولو مطار غاتويك، الذي يقع في العاصمة البريطانية، ويعتمد عليه المسافرون لأغراض الترفيه بشدة، أمس، إنه سيُعيد افتتاح مبنى الركاب الثاني اعتباراً من 27 مارس المقبل، مع استئناف الخطوط الجوية البريطانية لخدمات المسافات القصيرة هناك.

لا يزال هناك بعض العراقيل المتعلقة بالسفر، وتتركز العراقيل بشكل رئيسي في الاختلافات حول متطلبات الاختبار.

قال كليمنت بون، وزير الشؤون الأوروبية في فرنسا، الثلاثاء الماضي، إنّ بلاده ستلغي الاختبارات للزائرين الملقحين بالكامل، لكنها لم تحدد موعداً لذلك. وأوضحت "يوروستار" أنها تتمنى تطبيق هذا القرار خلال الأسبوع الجاري، في الوقت المناسب للعائلات التي تقع العطلات المدرسية لديها في وقت لاحق من الشهر الجاري.

قالت إسبانيا أمس إنها ستسمح بدخول الزائرين من الأطفال غير الملقحين، الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عاماً، ويأتون من عدة دول، بما في ذلك المملكة المتحدة، وذلك اعتباراً من الاثنين المقبل، بشرط إظهار حصولهم على نتيجة سلبية في اختبار كوفيد.