“بلاكستون" تقتنص "كراون ريزورتس" في أستراليا مقابل 6.4 مليار دولار

منتجع وفندق "كراون" في سيدني
منتجع وفندق "كراون" في سيدني المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

نجحت شركة "بلاكستون" الأمريكية العملاقة للملكية الخاصة في مساعيها التي امتدت لعام تقريباً لشراء "كراون ريزورتس" (Crown Resorts Ltd) بعد أن قبلت مشغلة الكازينو الأسترالية المتعثرة اليوم الإثنين عرضها للاستحواذ بقيمة 8.9 مليار دولار أسترالي (6.4 مليار دولار أمريكي).

وبموجب العرض؛ سيحصل المساهمون في "كراون" على قيمة نقدية قيمتها 13.10 دولار أسترالي للسهم، وصعد السهم بنسبة 2.8% إلى 12.74 دولاراً أسترالياً في التداولات المبكرة اليوم الإثنين في سيدني، ومن المتوقَّع أن يتم عقد اجتماع للتصويت على العرض في الربع الثاني من العام الجاري، بحسب ما قالت "كراون" في بيان.

تنهي الصفقة فصلاً مؤسفاً في تاريخ "كراون" بعد أن تبين أنَّها غير مناسبة لإدارة الكازينو الخاص بها في سيدني، ومنحها مدة عامين لمعالجة سلسلة من المخالفات في الكازينو الرئيسي في ملبورن، بما في ذلك تسهيل غسل الأموال، وعدم دفع ضرائب مستحقة.

ومع ذلك، إذا تمكّنت "بلاكستون" من إصلاح "كراون"واسترضاء المنظمين؛ فإنَّ الجائزة واضحة، وهي: احتكارات الكازينو في مدينتين أستراليتين، ومنتجع لامع بقيمة 2.2 مليار دولار أسترالي على الواجهة البحرية في سيدني.

إعادة البناء

قال كريس تينان، المدير الإداري الأول ورئيس قسم العقارات في "بلاكستون أستراليا"، في بيان مرسل عبر البريد الإلكتروني: "نحن متحمسون لتقديم خبرتنا المحلية، وتجربة الضيافة العالمية والألعاب للمساهمة في تعافي أستراليا بعد الوباء وتهيئة "كراون" للنمو المستقبلي".

كما تمنح اتفاقية البيع إلى "بلاكستون" أكبر مساهم في "كروان"، الملياردير جيمس باكر، خروجاً نظيفاً من شركة كانت ذات يوم مرادفة لاسم عائلته، وقد تراجع باكر، الذي يمتلك حوالي 36% من "كراون"، إلى حد كبير عن حياة الشركات في السنوات الماضية للتعامل مع قضايا الصحة العقلية.

أيضاً سيسمح الاستحواذ لمجلس إدارة "كراون" وإدارتها الجديدتين، بما في ذلك الرئيس التنفيذي المعين مؤخراً، ستيف ماكان، ورئيس مجلس الإدارة، زيغي سويتكوفسكي، لقيادة ما أطلق عليه إعادة بناء "الرخصة الاجتماعية" لشركة "كراون" بعيداً عن بهرجة المساهمين الحادة.

تواصلت "بلاكستون" للمرة الأولى مع "كراون" في مارس من العام الماضي، بعرض أولي قدره 11.85 دولاراً أسترالياً، ورُفض ذلك مع العرض اللاحق في مايو لأنَّهما عرضان منخفضان، وفي يوليو، ألغت شركة تشغيل الكازينو الأسترالية المنافسة "ستار إنترتينمنت غروب" (Star Entertainment Group Ltd) عرضاً للاندماج مع "كراون"، كما لم يستكمل أيضاً عرض من "أوكتري كابيتال مانجمنت" (Oaktree Capital Management LP) لتمويل شراء حصة باكر.

وما تزال الصفقة بحاجة إلى موافقة من مجلس مراجعة الاستثمار الأجنبي الأسترالي، بالإضافة إلى الهيئات التنظيمية الخاصة بالمقامرة في الولايات التي تعمل فيها كراون، قبل تصويت المساهمين. وقالت "كروان"، إنَّها استعانت ببنوك "يو بي إس"، و"غريشام بارتنرز" لتقديم المشورة.