توترات جيوسياسية تقفز بأسعار الذهب لأعلى مستوى في 8 أشهر

عامل يرتب سبائك من الذهب
عامل يرتب سبائك من الذهب المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى في ثمانية أشهر مع لجوء المستثمرين إلى الأصول الآمنة وسط احتدام التوترات الجيوسياسية حول أوكرانيا.

أدت جاذبية السبيكة باعتبارها مخزناً للقيمة وتحوطاً ضد التضخم إلى تماسك أسعارها، رغم الجهود الدبلوماسية التي تبذل لحلحلة الموقف في أوكرانيا.

يوفر الذهب والنفط أنقى وسيلة للتحوط من المخاطر الجيوسياسية، وفق تقرير لمحللي بنك "غولدمان ساكس غروب" بقيادة جيفري كوري.

قابل الرئيس فلاديمير بوتين تحذيرات الولايات المتحدة من احتمال غزو روسيا لأوكرانيا خلال أيام بعقد اجتماعات بثها التليفزيون مع وزيري الخارجية والدفاع ركزت على عدم تصعيد التوترات واستمرار جهود البحث عن حل دبلوماسي. وكذلك كررت موسكو عدة مرات أنها لا تخطط لغزو أوكرانيا.

مخاطر رفع الفائدة على الذهب

زيادة الرهان على تبني الاحتياطي الفيدرالي سياسة تقشفية عنيفة تمثل عقبة محتملة أمام السبائك الذهبية غير الحاملة للفوائد.

قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي لسانت لويس جيمس بولارد إن الفيدرالي الأمريكي بحاجة إلى التعجيل بتنفيذ خطته لزيادة أسعار الفائدة حتى يؤكد مصداقيته في محاربة التضخم.

في مقابلة شخصية على "سي إن بي سي" يوم الإثنين، كرر بولارد رأيه بضرورة أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس حتى أول يوليو القادم.

قالت إستر جورج، رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في كانساس سيتي، إن البنك ينبغي أن يتبنى نهجاً منتظماً في سحب السياسة الاحتوائية، ولكن عليه أن يحذر من "الإفراط والمبالغة في تدخله".

قال إدوارد مويا، محلل أول لدى شركة "أواندا": "بدأ الذهب في حشد اهتمام قوي من المستثمرين مع زيادة الحاجة إلى الحماية من أخطاء السياسة النقدية عند الاحتياطي الفيدرالي، وزيادة المخاطر الجيوسياسية والمخاوف المتعلقة بمعدل النمو".

وأضاف: "ينبغي أن يكون مستوى 1880 دولاراً للأوقية نقطة مقاومة رئيسية بالنسبة للذهب، غير أنه في حال تجاوزها، فإن قوة الدفع المتفائلة قد ترفع سعره إلى مستوى 1900 دولار للأوقية".

ارتفعت أسعار الذهب الفورية بنسبة بلغت 0.4% إلى 1878.93 دولار للأوقية، وهو أعلى مستوى منذ يوم 11 يونيو الماضي، وتم تداوله بسعر 1878.75 دولار في تمام الساعة 11:28 صباحاً في سنغافورة.

انخفض "مؤشر بلومبرغ لأسعار الدولار الفورية" بنسبة 0.1% بعد ارتفاعه بنفس النسبة في الجلسة السابقة. وكذلك ارتفعت أسعار الفضة والبلاتين في حين انخفضت أسعار البلاديوم.