"المركزي الأوروبي" قد ينهي مشتريات السندات في الربع الثالث

فرانسوا فيليروي دي جالو
فرانسوا فيليروي دي جالو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يمكن أن ينهي "البنك المركزي الأوروبي" صافي مشترياته من الأصول في أقرب وقت ممكن في الربع الثالث من العام الحالي، دون رفع أسعار الفائدة بعد ذلك بوقت قصير، وفقاً لعضو مجلس الإدارة، فرانسوا فيليروي دي غالو.

قال محافظ بنك فرنسا، إنه لم يعد مناسباً للبنك المركزي الأوروبي أن يبقي صافي مشتريات الأصول في إطار برنامجه "APP" مفتوحاً اعتباراً من أكتوبر، لأنه "يُقيد أيدينا لفترة طويلة جدًا" وهناك سبب أقل للحفاظ على التحفيز مع اقتراب التضخم نحو 2% المستهدف من مستويات أقوى الآن.

لاغارد: "المركزي الأوروبي" سيتحرك في "الوقت المناسب" بنهجٍ تدريجي

يتوقع البنك المركزي الأوروبي حاليا إنهاء شراء السندات بموجب مبادرته الطارئة في مارس، وخفض المشتريات في إطار برنامجه العادي "APP" من 40 مليار يورو (45.4 مليار دولار) شهرياً في الربع الثاني من عام 2022، إلى 20 ملياراً بدءاً من أكتوبر.

قال فيليروي في خطاب عبر الإنترنت إلى كلية لندن للاقتصاد: "ما زلت أعتقد أنه من المفيد وجود فترة انتقالية بين نهاية برنامج صافي المشتريات الطارئة في مارس ونهاية برنامج صافي المشتريات العادي.. لكن يمكن أن يتبع هذا التخفيض وتيرة نصف شهرية أو شهرية بدلاً من واحدة ربع سنوية، وبالتالي يمكن أن تنتهي عمليات شراء السندات العادية في الربع الثالث، لتتم مناقشتها في مرحلة ما".

"المركزي الأوروبي" يتجنب "الخروج العنيف" من الأزمة

أضاف فيليروي أن البنك المركزي الأوروبي قد يغير توجيهاته بشأن أسعار الفائدة، والتي تنص حالياً على أن مشتريات الأصول ستنتهي "قبل وقت قصير" من بدء رفع أسعار الفائدة. وبحذف كلمة "قريباً"، سيسمح صانعو السياسات "بمجال أكبر للضبط الدقيق".