الشقيقان اللذان أسسا إمبراطورية خيم حفلات الزفاف الشهيرة

نالت الشركة قدراً كبيراًِ من الإعلانات بسبب التعاقد مع المشاهير، وهي توقع اتفاقيات لضمان سرية التكلفة في الأحداث التي تقيمها
نالت الشركة قدراً كبيراًِ من الإعلانات بسبب التعاقد مع المشاهير، وهي توقع اتفاقيات لضمان سرية التكلفة في الأحداث التي تقيمها المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

في أغسطس 2019، عقد كيرك توماس، وكارولين شيا خطوبتهما. وأرادت شيا البالغة من العمر 23 عاماً، أن يكون حفل زفافهما في الهواء الطلق. إذ سيقام الحدث المستوحى من الطبيعة على أرض تملكها جدتها، وهي مُطلة على بحيرة، وتمتد على مساحة 2500 فدان، تقع خارج مدينة برمنغهام في ولاية ألاباما الأمريكية. وكان لدى شيا رؤية معينة للزفاف الذي ستدعو إليه 400 شخص، ولذلك تعاقدت مع منظّم حفلات زفاف مختص، وفريق تصميم لتنفيذ هذه الرؤية.

عودة لافتة لمبيعات منازل الـ50 مليون دولار وأكثر في الولايات المتحدة

وعندما تُعيّن منظم حفلات وفريق تصميم - ويكون عمل جدك مقاولاً تجارياً - فأنت لا تتجه ببساطة لشراء بعض خيم الشواء لفناء المنزل من متجر مثل "هوم ديبوت" (Home Depot)، بل تُعيّن شركة مثل "سكاي لاين تينت" (Skyline Tent) حتى تأخذ المدعوين إلى عالم يتجاوز حدود ما يعنيه الوجود في الهواء الطلق.

خيم فاخرة

في عام 2004، بدأ الأخوان التوأم جون ومايلز هينغلي بشركة "سكاي لاين"، التي يعرف عملها كل من يقرأ مجلات الزفاف الممتعة، أو يقضي وقتاً على تطبيقات "إنستغرام"، و "تيك توك". إذ تعد "سكاي لاين"، ومقرها شارلوتسفيل بولاية فيرجينيا، واحدة من شركات تأجير الخيم الأمريكية التي تجذب الطلب من قبل مستضيفي المناسبات سواء كانت حفلات زفاف أو غير ذلك من الأحداث التي يسأل مَن ينظّمها مثل هذا النوع من الأسئلة: "برأيك، أين يجب أن توضع مقطورة دورة المياه؟".

تلاقي خدمات "سكاي لاين" طلباً كبيراً، لدرجة أنََّك إذا كنت ترغب في التعاقد مع الشركة، فيجب عليك أن تتأكد أولاً من عدم وجود من يعارض فترة الخطوبة الطويلة بانتظار دور التعاقد مع الشركة.

وحتى في الأوقات ما قبل الوباء، تعد لوجستيات إقامة أحداث مثل حفل زفاف شيا توماس شيئاً معقداً. فقبل تسعة أشهر من الحفل الذي عُقد في أبريل 2021؛ تجوّل رئيس الشركة جون هينغلي في ممتلكات ديك شيا مستخدماً طائرة بدون طيار، للتعرف أكثر على الأرض التي ستستضيف الحفل.

تقول نيلي بتلر، منظمة زفاف شيا: "بدون أسس سليمة؛ فإنَّ حفل الزفاف لن يسير على نحو صحيح. الأمر أشبه ببناء منزل".

ليس هناك مستحيل

وقد قيَّم هينغلي وبتلر ومدير مشروع "سكاي لاين" غوردون ميلر إمكانية وجود خيمة واحدة كبيرة، أو عدة خيم أصغر حجماً، ودرسوا التضاريس التي ستعمل عليها "سكاي لاين"، وما إذا كانوا سيحتاجون إلى بناء طريق لإحضار المعدات إلى الموقع. (شيدت فرق الشركة سابقاً طرقاً فوق الجبال، وجسوراً فوق الأنهار) وهل يمكن تحقيق رغبات شيا بإمكانية وجود عدة أماكن لتقديم المشروبات، فضلاً عن مسرح للفرقة الموسيقية، وهل من الممكن للزوجين توديع المدعوين من خلال الإبحار بعيداً على متن قارب تاريخي؟

بالنسبة للأخوين هينغلي؛ دائماً ما تكون الإجابة على مثل هذه الأسئلة هي: نعم.

يقول آل ديس، الرئيس التنفيذي لشركة "سي إي رينتال" (CE Rental)، وهي شركة قابضة تسثمر في "سكاي لاين" منذ عام 2017: "إنَّهم لا يرون أي عقبات حقاً". وتابع: "هم يركّزون بشدة على التوصل للحلول الأفضل".

نشأة الشركة

لم تبدأ "سكاي لاين" كشركة لتأجير الخيم، فقد كانت شركة الأخوين هينغلي تعمل في الإنشاءات بالأساس، في حين تدعم دخلها من خلال تأجير خيم متواضعة بحجم 6 × 6 أمتار، لحفلات الحدائق في المنازل.

ويقول جون، إنَّ إقامة الخيم "لم تكن الخطة الأساسية حقاً"، لكنَّه ومايلز تمكَّنا من جمع مخزون منها، وبحلول عام 2007؛ عندما انضم لهما شقيقهما الأصغر جاي؛ كانت الشركة تقوم بإنشاء الخيم الخاصة لمناسبات "جامعة ريتشموند"، والعملاء الأثرياء في فرجينيا.

وإذا كانت فترة الثمانينيات والتسعينيات قد شهدت رواجاً للحفلات الفاخرة المُقامة في قاعات الرقص؛ فإنَّ أواخر عقد 2000 شهد رواجاً لإقامة المناسبات الرائعة في الهواء الطلق. وكان جزءاً من هذا التحول، وهذا تطور طبيعي في الاتجاهات السائدة، لكنَّ الجزء الآخر منه يعود لأسباب عملية، إذ يمكن تصميم الخيم على نحو لا يمكن القيام به مع القاعات العادية.

ميزات يتوق إليها الأثرياء في منازلهم الجديدة

تقول جيل لافرتي، المحررة السابقة لدى مجلة "إن تينتس" (InTents) يمكن من خلال الخيم "التحكم بمساحة فارغة، إذ يمكنك فعل أي شيء".

توسّع الخدمات

انتشرت خدمات "سكاي لاين" لتصل إلى ولاية كارولينا، وتصبح واحدة من الشركات الفريدة التي يمكنها تقديم مخزون كبير حتى خارج حدود مقرها الرئيسي. فقد اشترى الأخوان هينغلي مستودعاً مساحته 30 ألف قدم مربع (1 قدم مربع = 0.9 متر مربع) في عام 2008، مما سمح لشركة "سكاي لاين" بتوسيع نطاق خدماتها لتشمل وضع وحدات التدفئة، وتكييف الهواء، وتركيب الجدران الزجاجية، والأرضيات المصممة خصيصاً، وحتى الأدراج أيضاً.

ولكي يتم تنظيف الخيم؛ أنفقت الشركة ما يصل إلى 150 ألف دولار على آلة غسل ضخمة مصممة خصيصاً لهذا الغرض، يتم بعدها نشر الخيم على حبل غسيل ارتفاعه 42 قدماً (1 قدم = 0.3 متر)، حتى تجف.

في عام 2009، من خلال مجلة "ويدينغز"سلّطت الإعلامية مارثا ستيوارت الضوء على خيم مصنَّعة من أقمشة الأشرعة تصنعها شركة "سبيري" (Sperry). وكانت "سكاي لاين" أول من قدّم هذه الخيم في ولاية فرجينيا.

لكنَّ الحدث الذي أعطى للشركة أصداء جديدة، كان حفل زفاف الممثلة الأمريكية غوينيث بالترو على المُنتج براد فالتشوك الذي عقد في عام 2018 في أماغانسيت بولاية نيويورك. وكان هذا الزفاف وراء ذكر اسم الشركة في مجلة "بيبول" (People)، وموقع "غوب" (Goop) التابع لغوينيث، وانتشاره عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

سرية العملاء

هذا القدر من الدعاية لا يعتبر أمراً عادياً. إذ يطلب العديد من عملاء "سكاي لاين" منها التوقيع على اتفاقيات سرية، وهذا هو السبب في كون الشركة لا توضّح بالتفصيل تكلفة الخيارات التي تقدّمها. من جهة الشركة؛ يقول جون: "نحن نتسم بالكفاءة، والمرونة، والولاء الشديد لعملائنا. مهمتنا هي إضافة قيمة إلى كل مشروع نعمل عليه".

عادةً ما يكون لدى منظمي المناسبات الذين يستعينون بخدمات شركة مثل "سكاي لاين" ميزانية تبدأ من ستة أرقام تقريباً. فيقول جون: "إذا كانت ميزانيتك الإجمالية للحدث هي 400 ألف دولار؛ فإنَّه ما يزال بإمكانك أن تقيم حدثاً رائعاً حقاً، ويمكننا أن نكون جزءاً منه".

لا تكشف الشركة عن إيراداتها، لكنَّ "الرابطة الأمريكية للتأجير" تتوقَّع أن تستحوذ الصناعة على 55.9 مليار دولار هذا العام، أي بزيادة 11% عن عام 2021.

وعود كبيرة

حالياً، لدى "سكاي لاين" ما يتراوح بين 30 إلى 50 موظفاً، إلى جانب توظيفها لعمّال موسميين. وتشكّل المناسبات الخاصة 40% فقط من أعمال الشركة، في حين تستحوذ المشاريع المحلية الأصغر حجماً في ولاية فرجينيا، وغيرها من الأعمال الخاصة بالحكومات، والشركات، والتعليم العالي، والمهرجانات الموسيقية على الـ60% المتبقية.

خلال الوباء، تمحورت أعمال "سكاي لاين" حول دعم الاستجابة لفيروس كوفيد-19، فقد أقامت الخيم في القواعد العسكرية، والمستشفيات، والجامعات، ولاحقاً خصصتها للمطاعم، وأماكن العمل، ومواقع التطعيم.

وتعد أكبر مشكلة تواجهها "سكاي لاين" حالياً مألوفة في كثير من القطاعات؛ وهي تتمثل بالتغلب على مشاكل سلاسل الإمداد، وتلبية الطلبات.

في الوقت نفسه، لا يشعر الأخوان هينغلي وفريق عملهما بالقلق. ويقول بيرس وودسمول، مستشار التخطيط والتصميم لدى "سكاي لاين": "عادةً ما نقدّم أنا وجون في الاجتماع الأول وعوداً كبيرة. لكن بعد ذلك تظهر تبعات تلك الوعود، هل يمكننا الوفاء بها؟".

في الواقع، فإنَّ إجابة كارولين شيا عن ذلك السؤل ستكون نعم، وهي ليست وحدها في ذلك. فقد كان الشيء الأكثر إبهاراً في حفل زفافها هو خيمة تزن 1000 رطلٍ (1 رطل = 0.4 كيلوغرام) مثبتة بواسطة 27 عموداً معدنياً، واستطاعت الصمود أمام الرياح الشديدة في الأيام السابقة لعقد الحفل.

في حين كان الطقس في يوم زفاف شيا مشمساً، ويرافقه نسيم خفيف. وبعد مراسم الزفاف، سار الضيوف فوق جسر للمشاة حتى يصلوا إلى صالة الحفل. وقد قال أحدهم: "هذا مذهل حقاً"، في حين سأل آخر: "أين نحن؟".