يلين تدعو إلى إنشاء صندوق جديد بالبنك الدولي لمكافحة الأوبئة المستقبلية

وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين
وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حثّت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين نظراءها من الدول الصناعية الكبرى على دعم إنشاء صندوق جديد للبنك الدولي يهدف إلى منع الأزمات الصحية العالمية، والتأهب لها في المستقبل.

قالت يلين، إنَّ إنشاء "صندوق مالي وسيط " جديد تحت إشراف البنك الدولي سيُساعد في سد الثغرات في التأهب، لا سيما بين البلدان منخفضة الدخل، وذلك وفقاً لتصريحات مُعدَّة من المُقرّر أن تُدلي بها يوم الخميس أمام اجتماع لوزراء المالية، فضلاً عن محافظي البنوك المركزية من مجموعة العشرين.

من جانبها قالت يلين: "نحن لا ننظر إلى هذا الصندوق على أنَّه مجموعة من الأموال التي تقف مكتوفة الأيدي بانتظار الاستجابة للوباء القادم؛ بل سيُستخدم على المدى القريب لتحفيز البلدان على القيام باستثمارات لسد الفجوات الموجودة في قدرتها - وقدرتنا الجماعية – على منع الأزمة القادمة والتأهب لها".

أيّدت كلمتها بشكل أساسي الاقتراح الذي قدّمته العام الماضي لجنة أنشأتها مجموعة العشرين، والمعروفة باسم "الهيئة المستقلة رفيعة المستوى" لدراسة التأهب للأوبئة؛ فقد دعت الهيئة الحكومات إلى تخصيص 75 مليار دولار على الأقل خلال السنوات الخمس المقبلة لمكافحة الأوبئة.

يُشار إلى أنَّ يلين كانت واحدة من عدد من وزراء المالية الذين قرروا عدم الحضور شخصياً لاجتماع مجموعة العشرين في جاكرتا، إندونيسيا، وذلك بسبب زيادة عدد الإصابات بالسلالة المتغيرة "أوميكرون" من فيروس كوفيد-19. وقد كانت كلمتها جزءاً من حدث ركّز على تعزيز التعاون العالمي في مجال الصحة.