الإمارات والهند توقعان اتفاقية شراكة اقتصادية

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي
الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقَّعت الإمارات والهند اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين، ستؤدي إلى زيادة التجارة الثنائية بينهما من 60 مليار دولار حالياً إلى 100 مليار دولار في السنوات الخمس المقبلة.

وجاء ذلك على هامش القمة الافتراضية التي عُقدت اليوم بين ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

الإمارات والهند توقّعان اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة

ومن المتوقع أن توفر الاتفاقية مزايا كبيرة للشركات الهندية والإماراتية، بما في ذلك تحسين الوصول إلى الأسواق والتعريفات المخفضة.

  • جرى توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة تنمية الصادرات الزراعية والغذائية المصنعة (APEDA) الهندية، و"الظاهرة" و"موانئ دبي" بشأن مبادرة ممر الأمن الغذائي.
  • جرى توقيع مذكرة تفاهم بين "مدينة الهدايا" الهندية و"سوق أبوظبي العالمي" بشأن التعاون في المشاريع والخدمات المالية.
  • جرى توقيع مذكرتين للتفاهم بين البلدين، إحداهما حول التعاون في العمل المناخي، والأخرى حول التعليم.

الإمارات والهند تتطلعان إلى مضاعفة التبادل التجاري حتى 100 مليار دولار

وأصدر ولي عهد أبوظبي ورئيس الوزراء الهندي بيان الرؤية المشتركة بعنوان "النهوض بالشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الهند والإمارات العربية المتحدة: آفاق جديدة، معلم جديد". ويضع البيان خريطة طريق لشراكة موجهة نحو المستقبل بين الإمارات العربية المتحدة والهند، ويحدد مجالات التركيز والنتائج. كما أن الهدف المشترك هو تعزيز ديناميكية التجارة والاستثمار والابتكار الجديدة في مختلف القطاعات، بما في ذلك الاقتصاد والطاقة والعمل المناخي والتقنيات الناشئة والمهارات والتعليم والأمن الغذائي والرعاية الصحية والدفاع والأمن.