الواردات الأمريكية من النفط السعودي عند أدنى مستوياتها منذ أكتوبر

مصفاة نفط سعودية في رأس تنورة
مصفاة نفط سعودية في رأس تنورة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتجه واردات الولايات المتحدة من النفط الخام السعودي للهبوط إلى أدنى مستوى لها منذ شهر أكتوبر، مع عزوف المشترين في ظل ارتفاع الأسعار وصيانة المصافي.

من المتوقع أن تنخفض الشحنات من المملكة العربية السعودية إلى نحو 400 ألف برميل يومياً في شهرَي فبراير ومارس من متوسط قدره 500 ألف برميل يومياً في الأشهر الثلاثة السابقة، وفقاً لشركة "كيبلر" (Kpler) التي تراقب حركة السفن النفطية. تُجري المصافي الأمريكية عادةً صيانة موسمية خلال شهرَي فبراير ومارس، ليترك ذلك كمّيات إضافية للسوق الآسيوية الأكثر ربحية بالنسبة إلى الرياض. من المقرر أن تنتهي الإصلاحات المخطط لها بحلول الربيع، عندما تستعدّ المصافي لارتفاع الطلب في موسم الصيف.

اقرأ أيضاً: "وول ستريت جورنال": مع اقتراب النفط من 100 دولار.. السعوديون يتجاهلون أمريكا ويلتزمون اتفاقهم مع روسيا

يأتي هذا الانخفاض في الوقت الذي يحاول فيه البيت الأبيض كبح التضخم الجامح، وقد بحث الرئيس الأمريكي جو بايدن مع الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود مسألة الطاقة العالمية، وفقاً لبيان، فيما تتمسك المملكة حتى الآن بخطتها لزيادة الإنتاج تدريجياً.

التوترات الجيوسياسية

ارتفعت أسعار النفط بالفعل فوق 90 دولاراً للبرميل، وسط التوترات الجيوسياسية المستمرة في أوروبا الشرقية، ما زاد ضغوط التضخم لدى كبار المستهلكين مثل الولايات المتحدة، ووصول أسعار الضخ إلى أعلى مستوياتها منذ سنوات.

اقرأ المزيد: الأزمة الأوكرانية تبرز مكاسب السعودية في أسواق الطاقة والسياسة العالمية

كان الطلب من المشترين الأمريكيين على الخام السعودي محدوداً كذلك بعدما استُبدل به نحو 40 مليون برميل من النفط عالي الكبريت من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي. وقال متعاملون إنّ زيادات أسعار النفط في السعودية أبعدت بعض المشترين في الولايات المتحدة، ما فتح الطريق أمام إرسال مزيد من الكميات شرقاً. يذهب عادةً أكثر من 60% من صادرات المملكة إلى الأسواق الآسيوية.

تخفيض الأسعار لآسيا

قال مات سميث، محلل النفط لدى "كيبلر": "تركز السعودية على إبقاء العملاء الآسيويين سعداء، وحتى الآن من الشهر زادت الكميات المتجهة إلى شرق آسيا والصين على وجه الخصوص". وأضاف: "اتجه مزيد من البراميل شرقاً نتيجة رفع أسعار البيع الرسمية السعودية إلى الولايات المتحدة في يناير ومارس وثباتها في فبراير، فيما جرى تخفيضها إلى آسيا".

أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في مارس الماضي أن إجمالي واردات الولايات المتحدة من الخام السعودي بلغ 309 آلاف برميل يومياً، وهو أدنى مستوى موسمي منذ عام 1987.