بوتين يعترف باستقلال منطقتين انفصاليتين في أوكرانيا.. والغرب يتوعده بالعقوبات

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقّع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين مرسوماً تعترف بموجبه موسكو باستقلال منطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا، وذلك خلال مراسم توقيع نقلها التلفزيون الرسمي يوم الإثنين.

وقال بوتين إنه واثق من أن المواطنين الروس يؤيدون هذا القرار، متجاهلاً التحذيرات الغربية بأن مثل هذه الخطوة ستكون غير قانونية، وستقضي على مفاوضات السلام.

واتهم بوتين الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي في خطاب تلفزيوني إلى الأمة بتحويل أوكرانيا إلى مسرح حرب، وقال إن موسكو تخشى نشر قوات الحلف هناك وتشعر بالقلق من تجسس الطائرات المسيرة الأمريكية عليها.

النفط يقفز فوق 96 دولاراً مع تصاعد الأزمة الأوكرانية

وأضاف بوتين أن مراكز تدريب الحلف في أوكرانيا ترقى إلى مستوى القواعد العسكرية للحلف وأن موسكو تعتبر انضمام كييف المحتمل إلى الحلف تهديداً مباشراً لها.

كما اتهم الرئيس الروسي القوات الأوكرانية بقتل مدنيين من خلال قصف مناطق سكنية في شرق أوكرانيا الخاضع لسيطرة الانفصاليين.

ونفت أوكرانيا استهداف المدنيين، واتهمت الانفصاليين المدعومين من روسيا بقصف مناطق سكنية، وهو ما ينفونه بدورهم.

استنكار غربي

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، ورئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل في بيان مشترك يوم الإثنين إن اعتراف روسيا بمنطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا ككيانين مستقلين سيؤدي إلى فرض عقوبات من الاتحاد الأوروبي.

وأضافا: "هذه الخطوة انتهاك صارخ للقانون الدولي وكذلك لاتفاقيات مينسك... وسيرد الاتحاد بفرض عقوبات على المتورطين في هذا العمل غير القانوني".

الأصول الروسية تتعثر وسط تصاعد المخاوف بسبب الأزمة الأوكرانية

وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيصدر قريباً أمراً تنفيذياً يحظر على الأمريكيين الاستثمار أو التجارة أو التمويل فيما يعرف بالمناطق الانفصالية الأوكرانية.

وذكرت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي في بيان أن "الأمر التنفيذي سيخول أيضاً سلطة فرض عقوبات على أي شخص يتبين أنه يعمل في تلك المناطق من أوكرانيا".

وأضافت أن المزيد من الإجراءات وشيكة، وقالت إنها منفصلة عن العقوبات التي تستعد الولايات المتحدة وحلفاؤها لفرضها إذا غزت روسيا أوكرانيا.

وقال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته يوم الاثنين إن دول الاتحاد الأوروبي اتفقت على فرض حزمة محدودة من العقوبات على روسيا بعد تحركها بالاعتراف باستقلال منطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا.

وقال روته في مقابلة مع التلفزيون الهولندي: "اتفقنا على فرض حزمة محدودة من العقوبات تستهدف المسؤولين عن هذا القرار"، مضيفاً أنه من المتوقع أن يصدر قرار بتفاصيل هذه العقوبات يوم الثلاثاء.