"اعتراف" بوتين يهوي بالروبل الروسي لأدنى مستوى في 15 شهراً مقابل الدولار

عملة الروبل الروسي
عملة الروبل الروسي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفض الروبل الروسي إلى أدنى مستوى منذ 15 شهراً في مستهل تعاملات اليوم الثلاثاء، بعد أن اعترف الرئيس فلاديمير بوتين بجمهوريتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا وأمر بإرسال قوات إليهما.

انخفضت العملة الروسية بنسبة 1% إلى 80.5825 روبل مقابل الدولار، أدنى مستوى منذ نوفمبر 2020 بعد خطاب بوتين أمس الاثنين.

تراجعت أسهم شركة "يونايتد كو روسال انترناشيونال" (United Co. Rusal International)، المتداول أسهمها في البورصة، المنتجة للألمنيوم ومقرها روسيا بما يصل إلى 22% في هونغ كونغ، وهي أكبر خسارة منذ أبريل 2018. ارتفع العائد على السندات الروسية المصدرة بالدولار المستحقة في عام 2047، 26 نقطة أساس إلى 5.38% يوم الاثنين.

اقرأ أيضاً.. بوتين يعترف باستقلال منطقتين انفصاليتين في أوكرانيا.. والغرب يتوعده بالعقوبات

الضغط مستمر

قال راجيف دي ميلو، مدير محفظة الاقتصادات الكلية العالمية في "جي ايه إم ايه آسيت مانجمنت" ( GAMA Asset Management) في سنغافورة: "لا يزال مدى الضغط الروسي غير مؤكد على الرغم من الاعتراف بالمنطقتين الانفصاليتين.. وجهة النظر الأكثر إثارة للقلق هي أن المنطقتين الانفصاليتين تطالبان بكامل مناطق دونيتسك ولوغانسك وترسلان قوات مدعومة من روسيا إلى باقي الأقاليم".

كانت العملة الروسية ومؤشر "آر تي إس" للأسهم الروسية المقوم بالدولار، الأسوأ من حيث الأداء عالمياً الاثنين مع ترقب المتعاملين المذعورين الرد الأمريكي والأوروبي على إعلان بوتين الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين عن أوكرانيا.