"777" تستحوذ على نادي "فاسكو دي غاما" البرازيلي لكرة القدم

 احتفال أندري (يسار) من "فاسكو دي غاما" مع زملائه بعد تسجيله الهدف الثاني لفريقه خلال مباراة بين "فاسكو دي غاما" و"بوتافوغو" في الدوري البرازيلي على ملعب ساو جانواريو،  ريو دي جانيرو، البرازيل
احتفال أندري (يسار) من "فاسكو دي غاما" مع زملائه بعد تسجيله الهدف الثاني لفريقه خلال مباراة بين "فاسكو دي غاما" و"بوتافوغو" في الدوري البرازيلي على ملعب ساو جانواريو، ريو دي جانيرو، البرازيل المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اشترت"777 بارتنرز" (777Partners ) حصة مسيطرة في نادي "فاسكو دي غاما" (Vasco da Gama) في واحدة من أكبر عمليات الاستحواذ على فريق كرة قدم برازيلي منذ انفتاح الرياضة الوطنية في البلاد على المستثمرين الأجانب.

وقَّعت شركة الاستثمار، التي يقع مقرها في ميامي، مذكرة تفاهم للاستحواذ على 70% من "فاسكو" (Vasco) في صفقة قدَّرت قيمة النادي بحوالي 330 مليون دولار، متضمنة الديون، وفقاً لبيان رسمي صدر عن الجانبين أمس الإثنين. وكانت "بلومبرغ نيوز" قد كشفت عن المحادثات لأول مرة في يناير.

قال خورخي سالغادو، رئيس "فاسكو"، في البيان: "ستكون هذه نقطة بداية مستقبل جديد، منتصر، ومستدام، وبلا ديون، وكل ما يتوق إليه جمهورنا الضخم".

تأتي هذه الصفقة بعد إقرار تشريع في العام الماضي يسمح بإعادة هيكلة الأندية البرازيلية، التي كانت تُدار تاريخياً كاتحادات غير ربحية، كشركات ذات مسؤولية محدودة، وإصلاح الملكيات، وتحديث الموارد المالية.

يعد "فاسكو دي غاما" في ريو دي جانيرو أحد أفضل الأندية المدعومة في البرازيل، إذ يلعب بعض أفضل لاعبي البلاد، بما في ذلك الفائز بكأس العالم روماريو دي سوزا فاريا، ونجم الدوري الإنجليزي الممتاز فيليب كوتينيو.

مثل العديد من الفرق في البرازيل؛ فإنَّه مثقل بالديون الكبيرة. تراهن "777" على أنَّ الإدارة الجديدة مع ضخ نقود جديدة يمكن أن يساعدا في جعل النادي ذي الطوابق رابحاً مرة أخرى.

ما تزال الاتفاقية غير ملزمة، ومن المقرر التوصل إلى صيغتها النهائية في غضون 90 يوماً بعد إجراءات الفحص النافي للجهالة، ولكنَّها ستزود "فاسكو" فوراً بقرض معبري بقيمة 13.7 مليون دولار، وسيتم تحويله لأسهم عند الإغلاق.

مال جديد

مال جديد يأتي من مكان بعيد؛ تعد الدولة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في أمريكا اللاتينية جنة كرة القدم، مع جماهير متحمسة، وبعض أفضل اللاعبين في العالم. تحمل هذه الدولة خمسة ألقاب لكأس العالم، مما جعل البرازيل أنجح فريق دولي في التاريخ.

لكنَّ الأندية المحترفة في البلاد كانت تدار بشكل سيِّئ، ووقعت في الكثير من الديون، وتفاقمت المشاكل بسبب الأثر المالي لوباء كوفيد 19.

إنَّ شركة (777) ليست المستثمر الوحيد الذي يحاول تغيير الأمور.

في يناير، اشترى جون تيكستور، رجل الأعمال الرقمية المقيم في فلوريدا، نادي "بوتافوغو"، وهو نادٍ آخر في ريو، مقابل 330 مليون دولار. في الشهر السابق، حصل المهاجم البرازيلي الأسطوري رونالدو لويس نازاريو دي ليما على حصة مسيطرة في "كروزيرو" في بيلو هوريزونتي، حيث بدأ مسيرته الاحترافية.

تستهدف (777) التي أنشأت مجموعة من الأصول الرياضية التي تشمل خدمات البث والاستثمارات في كرة السلة البريطانية، الشركات ذات القيمة المنخفضة التي لها روابط عميقة بقواعد المشجعين، وفقاً لموقعها على الإنترنت.

تضم مجموعتها من أندية كرة القدم بالفعل اثنين من أعرق الأندية التاريخية في أوروبا: نادي "جنوا" للكريكيت، و"فوتبول كلوب" في إيطاليا، و"سيفيل/إشبيلية" الإسباني لكرة القدم.