روسيا تشن هجوماً عسكرياً على أوكرانيا.. والعالم يتوعد بالعقوبات

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هاجمت القوات الروسية اليوم الخميس، مدناً في جميع أنحاء أوكرانيا، بعدما أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشن "عملية عسكرية"، قائلاً إن العملية العسكرية في إقليم دونباس تستهدف "حماية الشعب".

قال بوتين في خطاب بثه التليفزيون الوطني في وقت مبكر اليوم الخميس، إن روسيا لا تخطط لـ"احتلال" جارتها، لكن على روسيا الدفاع ونزع سلاح أوكرانيا وتخليصها من "النازيين الجدد"، وحذّر من التدخل الأجنبي.

أكدت روسيا أنها تستهدف منشآت عسكرية في جميع أنحاء أوكرانيا، بما في ذلك المطارات والأنظمة المضادة للطائرات، الأمر الذي وصفته الحكومة في كييف بأنه "غزو شامل"، وفرض الرئيس فولوديمير زيلينسكي الأحكام العرفية.

وأدان الزعماء الغربيون على الفور قرار بوتين، بمن فيهم الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي وصف أفعاله بأنها "هجوم غير مبرَّر من القوات العسكرية الروسية على شعب أوكرانيا"، ووعد بفرض عقوبات صارمة.

روسيا تبدأ الهجوم.. أوكرانيا تحت القصف وبايدن يتوعد بـ"رد حاسم" (تغطية مستمرة)

الرئيس الأوكراني يؤكد الهجوم

من جانبه أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي، أن روسيا نفذت ضربات صاروخية على البنية الأساسية لأوكرانيا وعلى حرس الحدود هناك، وأن دوي الانفجارات سُمع في مدن عديدة بأوكرانيا، مضيفاً أن الأحكام العرفية فُرضت على جميع أراضي الدولة وأنه تحدث تليفونياً إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن.

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، إن روسيا بدأت غزواً واسع النطاق لبلاده وتستهدف المدن بضربات بالأسلحة، مضيفاً في تغريدة اليوم الخميس: "بدأ بوتين للتو غزواً واسع النطاق لأوكرانيا، وتتعرض المدن الأوكرانية السلمية للضربات".

وأفادت وكالة "إنترفاكس" بوقوع هجمات صاروخية على منشآت عسكرية في جميع أنحاء أوكرانيا وبأن القوات الروسية نفّذت عمليات إنزال في مدينتَي أوديسا وماريوبول الساحليتين في الجنوب، كما أبلغت عن إخلاء موظفين وركاب لمطار بوريسبيل في كييف.

اقرأ أيضاً: هل يمارس بوتين سياسة حافة الهاوية في أوكرانيا؟

بايدن: العالم سيحاسب روسيا

ووصف الرئيس الأمريكي جو بايدن هذه الخطوة بأنها "هجوم غير مبرَّر من القوات العسكرية الروسية"، قائلاً: "العالم سيحاسب روسيا".

أضاف بايدن أنه سيلتقي نظراءه في مجموعة السبع اليوم الخميس ثم يتحدث إلى الشعب الأمريكي ليعلن مزيداً من العقوبات التي ستُفرَض على موسكو.

وقال بايدن في بيان: "اختار الرئيس بوتين حرباً مع سبق الإصرار ستؤدي إلى خسائر فادحة في الأرواح ومعاناة بشرية، روسيا وحدها مسؤولة عن الموت والدمار الذي سيُحدِثه هذا الهجوم، وستردّ الولايات المتحدة وحلفاؤها وشركاؤها بطريقة موحدة وحاسمة".

قمة أوروبية

على الصعيد الأوروبي، من المقرر أن يعقد زعماء الاتحاد الأوروبي قمة طارئة في بروكسل في وقت لاحق اليوم الخميس بعد أن دخلت الجولة الأولى من عقوبات الاتحاد الأوروبي على روسيا حيّز التنفيذ أمس الأربعاء.

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اليوم الخميس، إن الاتحاد الأوروبي سيحاسب موسكو على الهجوم "غير المبرر" على أوكرانيا، مضيفة على تويتر: "في هذه الساعات الحالكة، فكرنا مشغول بأوكرانيا والنساء والرجال والأطفال الأبرياء وهم يواجهون هذا الهجوم غير المبرر والخوف على حياتهم؛ سنحاسب الكرملين".

ردود فعل دولية أخرى

  • الأمين العام للأمم المتحدة للرئيس بوتين: باسم الإنسانية، أعِدْ قواتك إلى روسيا، عواقب الحرب ستكون مدمرة لأوكرانيا وبعيدة المدى للاقتصاد العالمي.
  • المستشار الألماني: الهجوم الروسي على أوكرانيا انتهاك صارخ للقانون الدولي ويجب أن توقف روسيا عملها العسكري فوراً.
  • رئيس وزراء بريطانيا: "أشعر بالفزع من الأحداث المروعة في أوكرانيا، وتحدثت إلى رئيسها لبحث الخطوات التالية.
  • سفير الصين بالأمم المتحدة: الوضع في أوكرانيا يمرّ بلحظة "حرجة"، نعتقد أن باب الحلّ الدبلوماسي لم يغلق تماماً.