السعودية تعلن اكتشاف عدد من حقول الغاز الطبيعي

الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، وزير الطاقة السعودي
الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، وزير الطاقة السعودي المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اكتشفت شركة أرامكو السعودية، عدداً من حقول الغاز الطبيعي في عدة مناطق مختلفة من المملكة، بحسب تصريحات الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، وزير الطاقة، أوردتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وقال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، في تصريحات سابقة، إنَّ الشركة تتوقَّع أن ينتج حقل الجافورة قرابة ملياري قدم مكعب يومياً من الغازبحلول عام 2030، مما سيجعل الشركة أحد أكبر منتجي الغاز الطبيعي في العالم.

تدرس "أرامكو" فتح أحد أكبر حقول الغاز غير التقليدية في العالم أمام المستثمرين الأجانب، إذ تتطلَّع إلى تمويل مشروع بقيمة 110 مليارات دولار لمساعدتها على التنويع من مبيعات النفط، وفقاً لما نقلته وكالة بلومبرغ في سبتمبر الماضي عن مصادر مطَّلعة.

اقرأ أيضاً..

"أرامكو السعودية" تقود مفاوضات أولية لطرح مشروع غاز بقيمة 110 مليارات دولار على المستثمرين"

حقول الغاز المكتشفة

  • حقل "شدون" للغاز الطبيعي، في المنطقة الوسطى، حيث بلغ معدل تدفق الغاز من بئر "شدون -1" نحو 27 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، مع 3300 برميل من المكثفات
  • حقل "شهاب" للغاز الطبيعي، بمنطقة الربع الخالي، وبلغ معدل تدفق الغاز من بئر "شهاب -1" حوالي 31 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم.
  • حقل "الشرفة" للغاز الطبيعي في منطقة الربع الخالي وبلغ معدل الغاز من بئر "الشرفة -2" نحو 16.9 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم مع 50 برميلاً من المكثفات.
  • حقل "أم خنصر" للغاز الطبيعي غير تقليدي، في منطقة الحدود الشمالية وبلغ معدل تدفق الغاز من بئر أم "خنصر-1" مليوني قدم مكعبة قياسية في اليوم مع 295 برميلاً من المكثفات.
  • حقول "سمنة" للغاز الطبيعي غير التقليدي في المنطقة الشرقية.
  1. بلغ معدل تدفق الغاز من بئر "سمنة -2" نحو 5.8 ملايين قدم مكعبة قياسية في اليوم مع 24 برميلاً من المكثفات.
  2. تدفق الغاز من بئر سمنة - 1 بمعدل 11.6 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم مع 169 برميلاً من المكثفات.
  3. تدفق الغاز من بئر سمنة -6 بمعدل 9.25 ملايين قدم مكعبة قياسية في اليوم.