أكثر 10 صناديق استثمار انكشافاً على الأسهم الروسية

التجار في بورصة نيويورك، الولايات المتحدة، يوم الاثنين، 28 فبراير 2022. يواجه المستثمرون خطراً لم يسبق له مثيل في حياتهم (حرب كبرى عبر الحدود في أوروبا)، وهذا يعيث فساداً في الأسواق المالية
التجار في بورصة نيويورك، الولايات المتحدة، يوم الاثنين، 28 فبراير 2022. يواجه المستثمرون خطراً لم يسبق له مثيل في حياتهم (حرب كبرى عبر الحدود في أوروبا)، وهذا يعيث فساداً في الأسواق المالية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قد لا تضمّ أسماؤها لفظ "روسيا"، لكنْ لدى عدد من صناديق الاستثمار الشهيرة تعرُّض كبير للأسهم الروسية، بلغ في أحدها 17% من أصوله.

وتصدّر صندوق الاستثمار الأمريكي في الأسهم "جي كيو جي بارتنرز" (GQG Partners) –البالغة قيمته 8.8 مليار دولار- الصناديق ذات التعرض لروسيا من حيث النسبة المئوية، إذ يستثمر 16.6% من أصوله، أو نحو 1.5 مليار دولار، في الأوراق المالية الروسية في نهاية سبتمبر، وفقاً للبيانات التي قدمتها "مورنينغ ستار دايركت" (Morningstar Direct). ويُعتبر "سبيربنك" الروسي من بين أكبر 10 حيازات في الصندوق.

هبط صندوق "جي كيو جي" بنسبة 2.5% على مدار الشهر الماضي، لتصل خسائره منذ مطلع العام الحالي إلى 4.4%.

ومع ذلك فإنّ أحد الصناديق في هذه القائمة التي تمكّنت من تحقيق مكاسب هو "جي إم أو ريسورسيز 2" البالغة قيمته 1.9 مليار دولار، إذ صعد هذا الصندوق، المثقل بقطاعات النفط والغاز والتعدين، بنسبة 3.4% خلال الشهر الماضي، وبنسبة 4% منذ بداية العام، وكانت "غازبروم" ثامنة أكبر حيازاته، وفقاً للبيانات المعدلة حتى 30 نوفمبر 2021 بواقع 2.4% من الأصول.

ويُعَدّ صندوق "إنفسكو" للأسواق النامية البالغة قيمته 45 مليار دولار أحد الصناديق ذات التعرض الكبير للأوراق المالية الروسية، كما أنه واحد من أكبر 100 صندوق في حسابات التقاعد محددة المساهمة، وفقاً لقائمة صادرة عن شركة البيانات "برايت سكوب" (BrightScope). وخصص الصندوق 7.9% من أصوله لروسيا كما في 31 ديسمبر 2021، أو نحو 3.4 مليار دولار .