"داسو للطيران" الفرنسية تعلّق بيع الطائرات الخاصة للروس

طائرة رجال الأعمال "فالكون 8 إكس" من صناعة "داسو للطيران" في معرض سنغافورة الجوي الذي أقيم بمركز معارض شانغي في سنغافورة
طائرة رجال الأعمال "فالكون 8 إكس" من صناعة "داسو للطيران" في معرض سنغافورة الجوي الذي أقيم بمركز معارض شانغي في سنغافورة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستتوقف شركة "داسو للطيران" (Dassault Aviation) عن بيع طائرات رجال الأعمال للعملاء الروس في قوائم العقوبات، مما يوجه ضربة أخرى إلى السفر الجوي في البلاد.

قال الرئيس التنفيذي للشركة، إريك ترابيير، اليوم الجمعة في مؤتمر صحفي خارج باريس، إنّ الشركة الفرنسية المصنِّعة لعائلة الطائرات الخاصة "فالكون" تمشط قوائم عملائها لسحب أي منها الذي قد تطاله العقوبات الاقتصادية.

يخوت أثرياء روسيا تتجه إلى جزر المالديف وسيشل بعد فرض العقوبات

أضاف ترابيير: "لدينا في قوائمنا عدد من طلبات الطائرات للروس، ونحن ندرس كيف تُطبَّق العقوبات وفقاً لكل حالة على حدة.. سنجمد تلك العقود".

تأتي خطوة "داسو" في الوقت الذي قطعت فيه الشركات والمنظمات علاقاتها مع روسيا في أعقاب غزو أوكرانيا، وما أعقب ذلك من عقوبات ضد البنوك والشركات والأوليغارشيين. عُزلت صناعة الطيران الروسية بسبب الحرب، إذ حُظرت شركة الطيران الوطنية "أيروفلوت" من دخول المجال الجوي الأوروبي، والكندي، والأمريكي، ومن استخدام أكبر شركات حجز التذاكر في العالم.

طائرات المليارديرات الروس ويخوتهم ما زالت تجوب العالم

قال ترابيير: "لدينا عملاء في روسيا، وطائرات (فالكون) تطير في أجواء روسيا.. سنواجه تأثيراً، وهذا ليس بالخبر السار". وأشار إلى أن مبيعات روسيا تميل إلى أن تكون للموديلات الأعلى مثل طراز "فالكون 8 إكس" التي تتمتع بمدى أطول لأن البلاد واسعة.

تصنع موردة الطائرات الفرنسية أيضًا طائرات "رافال" المقاتلة، وهي تنافس شركة "بومباردييه" الكندية ووحدة "غلف ستريم" التابعة لشركة "جنرال دايناميكس" الأمريكية المصنعة في سوق الطائرات التجارية، التي ستتأثر كلها بالعقوبات.

تمثل قيود "داسو" على المبيعات لروسيا خطوة أخرى في استهداف فرنسا لكبار رجال الأعمال الأثرياء المقربين من الرئيس فلاديمير بوتين، الذين يسافرون غالبًا بطائرات خاصة.

يوم الخميس، وقف مسؤولو الجمارك الفرنسيون يخت الرئيس التنفيذي لشركة "روسنفت"، إيغور سيتش، على ساحل "كوت دازور"، إذ كان يستعدّ للمغادرة بسرعة.