"روسنفت" الروسية تسدد سندات بقيمة ملياري دولار بالعملة الخضراء

"روسنفت" سددت سندات بالدولار الأمريكي
"روسنفت" سددت سندات بالدولار الأمريكي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سددت شركة "روسنفت" الروسية لإنتاج النفط والغاز، سندات بقيمة 2 مليار دولار، بالإضافة إلى الفوائد المتراكمة، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

قال الأشخاص، إنَّ حاملي السندات تلقوا الأموال نقداً بالدولار، لكنَّهم رفضوا الكشف عن هويتهم لأنَّه غير مصرّح لهم بالتحدث للرأي العام عن السداد. ولم ترد الشركة على عدة طلبات للتعليق.

استحقت السندات، الصادرة عن شركة "روسنفت إنترناشيونال فاينانس"

(Rosneft International Finance)، وهي شركة أيرلندية، يوم الأحد، لكن تمت إعادة جدولة السداد بسبب العطلات الرسمية في روسيا في يومي الإثنين والثلاثاء.

أصبحت تسوية السندات موضع شك خلال مطلع الأسبوع الجاري، عندما أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوماً يسمح بدفع مدفوعات حاملي السندات من ما يسمى بـ "الدول المعادية" بالروبل.

من المحتمل أنَّه تم تحويل الدفعة قبل إصدار المرسوم. سددت شركة الطاقة العملاقة "غازبروم" 1.3 مليار دولار يوم الإثنين الماضي.

اقرأ أيضاً: "بريتش بتروليوم" تدرس بيع حصتها في "روسنفت" لشركائها الروس

ينص مرسوم "بوتين" على أنَّ الشركات الروسية بحاجة إلى فتح حسابات "من الفئة سي" في روسيا لصالح الدائنين الأجانب لدفع المستحقات بالروبل.

قد يتمكّن الدائنون من البلدان التي لم تفرض عقوبات على روسيا، مثل الصين، من استرداد المستحقات بالعملة التي تم إصدار الدين بها إذا حصل المدين على إذن خاص لإجراء السداد. مع ذلك؛ فمن غير الواضح كيف سيعمل النظام الجديد، الذي يسمح بسداد الديون بالروبل للدائنين من الدول "غير الصديقة".