وزير خارجية قطر يزور موسكو لبحث الاتفاق النووي الإيراني وأزمة أوكرانيا

وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني
وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني المصدر: رويترز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتوجه وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إلى موسكو اليوم الأحد، لإجراء محادثات رامية لإحياء الاتفاق النووي الإيراني المتعثر ولبحث أزمة الغزو الروسي لأوكرانيا.

قال مصدر مطلع طلب عدم الكشف عن هويته، إن آل ثاني يخطط للقاء نظيره الروسي سيرغي لافروف، مضيفاً أنه قد يلتقي أيضاً بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

تأتي الزيارة بينما تبذل قطر جهوداً لإحياء المحادثات النووية الإيرانية التي وصلت إلى طريق مسدود بعد أن طالبت روسيا بضمان ألا تؤثر العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على موسكو على علاقاتها بطهران.

طالع أيضاً: الاتحاد الأوروبي: محادثات إيران النووية في مراحلها النهائية

المصدر أضاف أن وزير الخارجية القطري تحدث أمس السبت بشكل منفصل مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن والإيراني حسين أمير عبد اللهيان. ولم ترد وزارة الخارجية على الفور على طلبات التعليق.

في الوقت نفسه، ستحاول الدوحة أيضاً لعب دور الوسيط لتهدئة الحرب في أوكرانيا، بعد أن تحدث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مرتين هذا الشهر.

اقرأ أيضاً: أمير قطر يزور بايدن ويناقش إمدادات الطاقة العالمية

يعتزم آل ثاني التحدث إلى نظيره الأوكراني قبل زيارة موسكو. وتأتي هذه الزيارة في أعقاب زيارة أخرى أجراها هذا الأسبوع إلى فرنسا وألمانيا، حيث ناقش مع نظرائه كل من الصفقة الإيرانية المعروفة باسم خطة العمل الشاملة المشتركة والحرب الأوكرانية.