الولايات المتحدة تبرم اتفاقاً لمساعدة أوروبا على استبدال وارداتها من الغاز الروسي

ترسو ناقلة الغاز  الطبيعي المسال "Asia Vision" في محطة "تشيناير إنرجي" في سابين باس، تكساس، الولايات المتحدة
ترسو ناقلة الغاز الطبيعي المسال "Asia Vision" في محطة "تشيناير إنرجي" في سابين باس، تكساس، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مسؤول بارز في الاتحاد الأوروبي، إنَّ اتفاقاً سياسياً بين الرئيس جو بايدن والتكتل سيمهد الطريق لمزيد من واردات الغاز الطبيعي المسال الإضافية من الولايات المتحدة لمساعدة الاتحاد الأوروبي على استبدال وارداته من الوقود الروسي.

قال المسؤول، إنَّ بايدن، الذي حضر قمة زعماء الاتحاد الأوروبي، في محاولة لإظهار العزم المشترك ضد الغزو الروسي لأوكرانيا، سيعلن عن التوصل للاتفاق مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين صباح الجمعة بالتوقيت المحلي.

بلغت واردات الغاز الطبيعي المسال من روسيا، أكبر مورّد للطاقة للاتحاد الأوروبي، ما بين 14 و 18 مليار متر مكعب سنوياً في السنوات الماضية.

قال بايدن وفون دير لاين في بيان مشترك مساء أمس الخميس في بروكسل: "نتخذ خطوات ملموسة أخرى في تعاوننا بمجال الطاقة لضمان أمن الإمدادات، وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري الروسي".

الاتحاد الأوروبي يخطط للاستغناء عن الغاز الروسي خلال سنوات

يوفر اتفاق الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة منصة سياسية للاتفاقيات التجارية الواجب تطبيقها لبدء إرسال شحنات الغاز الطبيعي المسال.

يهدف الاتحاد المكوّن من 27 دولة إلى استبدال ما يقرب من ثلثي إجمالي وارداته من الغاز من روسيا خلال 2022، والتي بلغت 155 مليار متر مكعب في عام 2021، بعد أن أجبرت الحرب التي شنّها الرئيس فلاديمير بوتين على إعادة التفكير بشكل غير مسبوق بشأن استراتيجية الطاقة لدى التكتل.

قالت سالوني شارما المتحدّثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، أمس الخميس: "نعمل مع الاتحاد الأوروبي لدعم أمن الطاقة في القارة وتسريع التحول عالمياً إلى الطاقة النظيفة.. سيكون لدينا المزيد منها (تلك الإجراءات) غداً".

تحديات

قال المسؤول بالاتحاد الأوروبي، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، لدى تعليقه على المحادثات الخاصة، إنَّ واردات الولايات المتحدة الإضافية ستستغرق وقتاً لبدء وصولها، حيث تواجه أوروبا تحديات بشأن قدرتها على إعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال إلى غاز طبيعي، وعدد المحطات والموصلات البينية.

على المدى المتوسط​​؛ تستكشف الولايات المتحدة خيارات لزيادة الإنتاج، وسيتّبع الاتحاد الأوروبي طرقاً لتقليل استهلاك الطاقة.

تهدف استراتيجية الطاقة الجديدة الأوروبية، التي حددتها المفوضية في وقت سابق من مارس، إلى استبدال 101.5 مليار متر مكعب من الغاز الروسي في عام 2022، من خلال اللجوء إلى مصادر الإمداد البديلة، وبناء مصادر الطاقة المتجددة، وتعزيز أمن الطاقة. كما تسعى إلى تأمين 50 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال من مورّدين جدد.

ارتفعت واردات الوقود من الولايات المتحدة بشكل كبير وسط أزمة الطاقة الأوروبية، التي بدأت قبل شهرين من اندلاع الحرب وسط تدفقات محدودة من روسيا.

في عام 2021، بلغت شحنات الغاز الطبيعي المسال عبر المحيط الأطلسي حوالي 22 مليار متر مكعب. كما بلغت في يناير 2022 حوالي 4.4 مليار متر مكعب.