"سوفت بنك" تأمل من طرح"آرم" أكثر مما فقدته في صفقة "نفيديا"

رقائق الدوائر المتكاملة التي تصنعها "آرم" في علبة تخزين
رقائق الدوائر المتكاملة التي تصنعها "آرم" في علبة تخزين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال أشخاص مطلعون على الأمر إنّ مجموعة "سوفت بنك" تستهدف في الاكتتاب العامّ الأوّلي تقييم شركة "آرم" (Arm) بما لا يقل عن 60 مليار دولار، بغية حصولها على مبلغ أعلى مما كانت ستحظى به من محاولتها لبيع مصممة الرقائق لشركة "نفيديا" التي باءت بالفشل.

تستعدّ "سوفت بنك" لتعيين كل من "غولدمان ساكس" و"جيه بي مورغان تشيس" و"ميزوهو فاينانشال غروب" (Mizuho Financial Group) لقيادة ترتيب قرض "آرم" قبل طرح الاكتتاب العام المقرر، وفقاً للأشخاص الذين رفضوا الكشف عن هوياتهم لخصوصية المداولات. قد تقوم الشركات التي ستعمل على ترتيب القرض بأدوار قيادية في الاكتتاب العامّ، ولكن المجموعة المختارة ليست نهائية ويمكن إضافة مزيد من البنوك.

"سوفت بنك" تخطّط لطرح "آرم" للاكتتاب العام بعد فشل بيعها لـ"نفيديا"

يقوم الرئيس التنفيذي لـ"سوفت بنك" ماسايوشي سون بمناورة لتقييم "آرم" بما يزيد على 60 مليار دولار، بعد أن استحوذ على أعمالها في 2016 مقابل ما يقارب من 32 مليار دولار.

تقييم أعلى

قد تعني هذه الخطوة إقناع المستثمرين بأن "آرم" تستحق تقييماً يفوق نظيراتها من أشباه الموصلات، ويزيد على ما كان يمكن للشركة الحصول عليه من صفقة "نفيديا" البالغة قيمتها 40 مليار دولار، التي انهارت تحت ضغط من الجهات التنظيمية.

لكن قد يتغير تقييم "آرم" وفقاً لمجموعة من العوامل، بما في ذلك ظروف السوق، وفقاً للأشخاص، إذ ارتفعت أسهم الرقائق بشكل كبير خلال الوباء نتيجة للطلب على تقنيات العمل من المنازل جزئياً، ولكنها تراجعت هذا العام. انخفض مؤشر أشباه الموصلات في بورصة فيلادلفيا بمقدار 11% خلال عام 2022.

ورفضت كل من "سوفت بنك"، و"آرم"، و"غولدمان ساكس"، و"جيه بي مورغان"، و"ميزوهو" التعليق.

رغم أن المستهلكين لا يعرفون "آرم"، فإنه يصعب المبالغة في تقدير تأثيرها في قطاع صناعة الإلكترونيات، إذ تدخل تقنيتها في قلب المكوّنات التي تدير جزءاً ضخماً من الاقتصاد الحديث، بل ينمو ظهورها في القطاع. ترخّص الشركة العناصر الأساسية لأشباه الموصلات وتبيع تصميمات الرقائق كذلك لعدد من أكبر الشركات في العالم.

تنافس "إنتل".. "إنفيديا" تصنع رقائق إلكترونية للحوسبة الفائقة

لكن بروز "آرم" يعود جزئياً إلى رسومها المنخفضة نسبياً، وبينما تستخدم مليارات الرقائق المصنوعة سنوياً مخططات "آرم"، فإنّ مبيعاتها السنوية البالغة 2.6 مليار دولار لا تتعدى جزءاً بسيطاً مما تجنيه شركات مثل "إنتل". وبالاستناد إلى مكرر متوسط ​​الإيرادات لشركات الرقائق، ستصل قيمة "آرم" إلى ما يقل عن 30 مليار دولار.

أعلنت "سوفت بنك" عن صفقة لبيع "آرم" لـ"نفيديا" في سبتمبر 2020، وواجهت عقبات فورية تقريباً. عارض عملاء "آرم" الاستحواذ، ودققت الجهات التنظيمية في جميع أنحاء العالم فيها عن قرب. بدأ انهيار الصفقة في أعقاب رفع دعوى قضائية لوقفها في ديسمبر من قِبل لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية وانسحاب "نفيديا" الشهر الماضي.

العائد

دفع ذلك "سوفت بنك" للعودة إلى خطتها السابقة الخاصة بكسب عائد من "آرم" عبر اكتتاب عامّ أوّلي، وسوف تجادل "سوفت بنك" والمصارف المختارة خلال الترويج للعرض بأنه لا ينبغي تقييم "آرم" كشركة تقليدية للرقائق. تركز "آرم" بشكل متزايد على تصميمات منتجات عالية القيمة مثل رقائق الخوادم التي قد تكلّف آلاف الدولارات لمعالج واحد فقط.

قالت "سوفت بنك" إنها تسعى إلى إجراء الاكتتاب العامّ الأوّلي في سنتها المالية الحالية المنتهية في مارس المقبل. أصبح ربط قرض الهامش بتفويض الاكتتاب العامّ مساراً مفضّلاً لدى الملياردير سون، البالغ من العمر 64 عاماً، ومؤسس "سوفت بنك" منذ 40 عاماً. يساعد هذا الأسلوب في اختبار رغبة المخاطرة لدى البنوك التي تريد إدارة الاكتتاب العامّ.

أفادت "بلومبرغ" بأن "سوفت بنك" جمعت تعهدات للحصول على قرض قيمته 9 مليارات دولار لصندوقها "رؤية" في عام 2018، قدمته شركات استشارية تضمنت مديري الاكتتاب العام الأولي لأعمالها اللاسلكية اليابانية. نظم الصندوق في العام الماضي قروضاً هامشية مدعومة بحصته في عملاقة التجارة الإلكترونية الكورية الجنوبية "كوبانغ" (Coupang) و"دور داش" (DoorDash) لتوصيل الطعام عبر الإنترنت.