فايننشال تايمز: "سوفت بنك" تصفي معظم محفظة الاستثمار في "حوت ناسداك"

مجموعة سوفت بنك
مجموعة سوفت بنك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أغلقت مجموعة "سوفت بنك" معظم استثماراتها في صندوق التحوّط الداخلي "إس بي نورث ستار" (SB Northstar)، بعد تسجيل خسائر تتراوح قيمتها بين 6 مليارات و7 مليارات دولار، فيما يسمى بـ"حوت ناسداك" (Nasdaq whale)، بحسب تقرير لصحيفة "فايننشال تايمز" على لسان مصدر مطلع لم تحدد هويته.

نشرت صحيفة "فايننشال تايمز"، بالإشارة إلى مستندات الإفصاح الرقابية، يوم السبت، فإن شركة "إس بي مانجمنت" (SB Management)، شركة الاستثمار التي تدير صندوق "نورث ستار"، امتلكت مايزيد قليلاً على المليار دولار من الأسهم المدرجة في الولايات المتحدة في نهاية عام 2021، مقارنة مع ما يزيد على 17 مليار دولار كانت بحوزتها في نهاية العام الأسبق.

تمت تصفيتها أغلب الاستثمارات الأوروبية للمجموعة هي الأخرى خلال نفس الفترة، والتي تضم استثماراً بقيمة 5 مليارات دولار في شركة صناعة الدواء "روش هولدينغز" (Roche Holding)ِ، بحسب تصريحات المصدر لصحيفة "فايننشال تايمز". أما "حفنة" الاستثمارات المتبقية فقد جرى تحويلها إلى مجموعة "سوفت بنك"، وفق تقرير "فايننشال تايمز".

مغادرة أكشاي ناهيتا

بالإشارة إلى بيانات ربحية "سوفت بنك" في نوفمبر الماضي، قالت المجموعة إن أنشطة "إس بي نورث ستار" ومحفظتها قد جرى تخفيضها بدرجة كبيرة، بحسب ما قال مؤسسها، ماسايوشي صن في ذلك الوقت.

قالت الصحيفة على لسان مصدر مطلع لم تكشف عن هويته، إن أكشاي ناهيتا، مسؤول كبير في مجموعة "سوفت بنك" عمل على تنفيذ عدد من أكبر صفقات الشركة، غادرها أيضاً يوم الخميس الماضي.

نشرت "بلومبرغ" في ديسمبر الماضي أن هذا المسؤول كان يتفاوض على ترك الشركة حتى يركز اهتمامه على صندوقه الذي يقوم على الاستثمار طويل الأجل فقط.