فرنسا تُجمد أصولاً روسية بـ23.7 مليار يورو

يخت "أمرو فيرو" محتجزاً في ميناء لا سيوتات الفرنسي وهو مملوك للرئيس التنفيذي لشركة "روزنفت" النفطية الروسية إيغور سيتشين
يخت "أمرو فيرو" محتجزاً في ميناء لا سيوتات الفرنسي وهو مملوك للرئيس التنفيذي لشركة "روزنفت" النفطية الروسية إيغور سيتشين المصدر: بلومبرغ
المصدر: أ.ف.ب
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت السلطات الفرنسية، أنّها جمّدت حتى الآن أصولاً روسية تصل قيمتها الإجمالية إلى 23.7 مليار يورو، من بينها عقارات بقيمة 529.22 مليون يورو.

قالت وزارة الاقتصاد والمال الفرنسية إنّ الحصة الكبرى من هذه الأموال وقدرها 22.8 مليار يورو هي حسابات للمصرف المركزي الروسي في فرنسا، إضافة إلى مبلغ 178 مليون يورو من الأصول المصرفية المختلفة.

جمّدت فرنسا 4 سفن شحن، و4 يخوت، كان آخرها في مرسيليا الثلاثاء الماضي، بقيمة إجمالية تجاوزت 125.2 مليون يورو، بالإضافة إلى 6 طائرات هليكوبتر تزيد قيمتها الإجمالية عن 60 مليون يورو، فضلاً عن 7 ملايين يورو من الأعمال الفنية.

اقرأ أيضاً.. وزير فرنسي: الاتحاد الأوروبي سيفرض حزمة عقوبات جديدة على روسيا

ووضعت السلطات الفرنسية يدها أيضاً على 33 عقاراً، وتستعد لوضع يدها على حوالى 10 عقارات أخرى، وتناهز القيمة الإجمالية لهذه الأصول المنقولة وغير المنقولة نحو 24 مليار يورو.

شمل الردّ الغربي على الغزو الروسي لأوكرانيا تضييق الخناق مالياً على الدائرة الواسعة من أصحاب المليارات المقربين من الكرملين، من تجميد حسابات مصرفية ووضع اليد على عقارات فخمة ويخوت تعود إلى الأوليغارش الروس.

منذ بدء الحرب في أوكرانيا في 24 فبراير، يوسّع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وبريطانيا قوائمهم الخاصة بالمقربين من النظام الروسي الذين أصبحوا معزولين عن النظام المالي الدولي.