الديزل في فرنسا يدخل دائرة اشتعال الأسعار مع تخوفات حظر إمدادات روسيا

أسعار الديزل تصل لأعلى مستوى في 3 عقود
أسعار الديزل تصل لأعلى مستوى في 3 عقود المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تومض الدولة الأكثر استيراداً للديزل في العالم بعلامة تحذير أخرى بشأن الألم الذي يواجهه السائقون بسبب أزمة الطاقة الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا.

تجاوزت أسعار الديزل في فرنسا أسعار البنزين لأول مرة في السنوات الأخيرة، وفقاً لـ"الوكالة الدولية للطاقة" التي تتخذ من باريس مقراً لها، وتقدم الاستشارات لمعظم الاقتصادات الكبرى.

قالت كريستين بتروسيان، محللة التكرير في الوكالة، إن التقاطع النادر بين هذين المنتجين "يعني أن الموردين يرون توترات بشأن تدفقات الديزل".

تشير تحركات السوق الأخيرة إلى أن التجار يخشون من حدوث نقص في الديزل يلوح في الأفق، الذي تستورده أوروبا بكميات كبيرة من روسيا. في وقت يتم دفع البلاد بشكل متزايد خارج سوق الطاقة العالمية رداً على هجومها على أوكرانيا، مما أثار مخاوف بشأن تعطل الإمدادات.

أعلى مستوى في 3 عقود

ارتفع سعر الديزل في شمال غرب أوروبا يوم الإثنين إلى أعلى مستوى في ثلاثة عقود على الأقل، حيث وصل إلى 1369.50 دولاراً للطن قبل أن يتراجع، وفقاً لبيانات "بورصة إنتركونتيننتال يورب". وارتفعت علاوة التسليم الفوري لوقود السيارات إلى 85 دولاراً للطن يوم الجمعة، ما يعد بحسب البيانات أكبر ارتفاع منذ أوائل عام 2008، ما يوضح الاندفاع لتأمين الإمدادات الفورية.

قالت بتروسيان من "الوكالة الدولية للطاقة" إنه لم يظهر أي دليل حتى الآن على نفاد الإمدادات. ومع ذلك، لا يزال من الممكن حدوث مزيد من الاضطراب، في ظل تفكير الولايات المتحدة في تصعيد حملتها لعزل موسكو.

وأضافت بتروسيان: "لم نسمع بعد عن نقص فعلي... في الوقت الحالي يبدو أن هناك بعض الجمود في سلسلة التوريد لتدفقات المنتجات... لكن الوضع قد يتغير بالطبع خلال الأيام المقبلة".