ماسك يحتاج "قرضاً ضخماً" أو بيع حصة كبيرة في "تسلا" لشراء "تويتر"

إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا"
إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

43 مليار دولار تمثل ثمناً باهظاً حتى بالنسبة لأغنى شخص في العالم.

يمثل عرض الاستحواذ نقداً بالكامل الذي عرضه إيلون ماسك لشراء "تويتر" نحو سدس ثروته البالغة 250.6 مليار دولار، التي تتكون الغالبية العظمى منها من ملكيته في "تسلا"، شركة صناعة السيارات الكهربائية، التي شارك في تأسيسها، وساهم ارتفاع قيمتها على مدار العامين الماضيين، في تربعه على قمة مؤشر بلومبرغ للمليارديرات.

دراما إيلون ماسك على أبواب "تويتر" مع اختراقه لمجلس الإدارة

الشراء لن يكون أمراً بسيطاً، لكن ماسك يمتلك خيارات عديدة للتمويل، من بينها بيع أسهمه في "تسلا"، أو الاستحواذ بالرافعة المالية والاقتراض بضمان الأسهم التي سيشتريها، أو ربما بالتعاون مع شركاء أخرين.

يمتلك ماسك (50 عاماً) سيولة تبلغ نحو 3 مليارات دولار من النقد والأصول السائلة الأخرى، عقب إنفاقه 2.6 مليار دولار لشراء حصة تبلغ 9.1% في "تويتر" خلال الأشهر الأخيرة، وفقاً لحسابات بلومبرغ.

استحواذ عدائي مكلِّف

يتعين على ماسك بيع نحو 36.5 مليون من أسهم "تسلا"، أو ما يزيد على خمس حصته حتى يجمع المبلغ الإضافي البالغ 36 مليار دولار نقداً اللازم لشراء باقي أسهم "تويتر".

قد يؤدي ذلك التخارج إلى المخاطرة بتراجع سعر سهم الشركة، إضافة إلى ما سيطرحه من تساؤلات بشأن التزام الرئيس التنفيذي للشركة، ووضعه المالي وغير ذلك.

الخيار الآخر لدى ماسك الاقتراض بضمان أسهمه في شركتي "تسلا" و"سبيس إكس" لاستكشاف الفضاء.

الملياردير إيلون ماسك يعرض الاستحواذ على "تويتر" مقابل 54.20 دولار للسهم

قال نيل كامبلينغ، رئيس أبحاث التكنولوجيا والإعلام والاتصالات في "ميرابود إيكويتي ريسيرش": "يصبح بذلك عرض استحواذ عدائي يتكلف مبلغاً كبيراً"، وأضاف كامبلينغ: "يتعين عليه بيع جزء كبير من أسهم تسلا لتمويله، أو الحصول على قرض ضخم بضمان الأسهم".

حدود الاقتراض

حتى بالنسبة لأغنى شخص في العالم هناك حدود للاقتراض، حيث تشير تقديرات مؤشر بلومبرغ للمليارديرات إلى اقتراض ماسك نحو 20 مليار دولار بالفعل بضمان أسهمه، ليتبقى نحو 35 مليار دولار يمكنه اقتراضها نظرياً مقابل حيازاته الاثنتين.

كتب روبرت شيفمان، كبير محللي الائتمان في "بلومبرغ إنتليجنس"، في تقرير يوم الخميس: "يتطلب تنفيذ عرض ماسك الأفضل والأخير غير الملزم بقيمة 43 مليار دولار شروطاً عديدة لتنفيذه، من بينها استكمال التمويل، ونعتقد أن ذلك يضعف احتمال نجاحه".

تراجعت أسهم "تويتر" 1.7% يوم الخميس، في نيويورك، لتغلق عند 45.08 دولار، بينما يبلغ عرض ماسك لشراء السهم الواحد نقداً 54.20 دولار، وقد انخفضت أيضاً أسهم "تسلا" 3.7%.

لماذا يحمل استثمار إيلون ماسك في "تويتر" أنباء سيئة لحرية التعبير؟

رهن ماسك 52% من أسهمه في "تسلا" اعتباراً من 30 يونيو، وفقاً لأحدث إفصاح للشركة خاص بالتفويض. وبحسب سياسة "تسلا"، يبلغ الحد الأقصى للاقتراض مقابل الأسهم المرهونة 25% من قيمتها.

زاد ماسك منذ ذلك الوقت ملكيته من خلال ممارسة حق الخيارات على أسهمه، ليصل عدد ما يملكه من أسهم 172.6 مليون سهم، والتي تبلغ قيمتها 170 مليار دولار، ما يعني نظرياً إمكانية اقتراضه 42.5 مليار دولار ورهن كافة الأسهم مقابل ذلك.

قال ماسك في ديسمبر 2019، إنه قام برهن بعض أسهم "سبيس إكس"، التي يملك فيها حصة بنحو 47% من أسهمها بقيمة تبلغ حوالي 47.5 مليار دولار، وفقاً لجولة التمويل في أكتوبر 2021، وفي حالة وجود حد أقصى مماثل للحصول على القرض كنسبة من قيمة الأسهم، يمكنه وقتها اقتراض 12 مليار دولار إضافية، من خلال رهن كافة أسهمه في "سبيس إكس"، مع الأخذ في الاعتبار أن البنوك تميل لأن تكون أكثر حذراً في تركز التمويل لدى عميل واحد، في ظل نقص السيولة.

يملك ماسك أيضاً عقود خيارات في "تسلا" تبلغ قيمتها 54.1 مليار دولار، قد يمكنه الاقتراض بضمانها أيضاً.

قال ماسك خلال ملتقى "TED" في فانكوفر يوم الخميس، إنه قد يسعى للاحتفاظ بما يصل إلى 2000 مستثمر حالي في "تويتر"، ما يقلل من السيولة التي يحتاجها للاستحواذ على الشركة.

وأضاف ماسك: "الهدف من ذلك هو الاحتفاظ بأكبر عدد من المساهمين يسمح به القانون"، وإن كان "يمكنه فنياً" دفع قيمة الشراء بالكامل.

اعتراض الوليد بن طلال

عقب تغريد الأمير السعودي الوليد بن طلال بأن العرض لم يكن "قريباً من القيمة الحقيقية" لـ"تويتر"، تساءل ماسك عن نسبة مساهمة الملياردير التي يحتفظ بها في "تويتر"، ورؤية شركة "المملكة" لحرية تعبير الصحفيين.

يظهر إفصاح لشركة "تسلا" عام 2020، تقديم ثلاثة بنوك هي: "بنك أوف أمريكا"، و"غولدمان ساكس"، و"مورغان ستانلي" قروضاً شخصية لماسك.

استعان ماسك ببنك "مورغان ستانلي" لتقديم المشورة بشأن عرض شراء "تويتر"، كما يدير جاريد بيرشال، المصرفي السابق في "مورغان ستانلي" مكتب شركته العائلية منذ وقت طويل.

وبغض النظر عن الطريقة التي سيمول بها الصفقة، يمثل شراء ماسك كافة أسهم "تويتر" تغيّراً كبيراً في إمبراطورية ماسك، حيث كان شرائه 9.1% من أسهم "تويتر، الذي تم الكشف عنه الأسبوع الماضي، أول تنوع رئيسي خارج "تسلا" و"سبيس إكس".

قال ماسك في إفصاح يوم الخميس: "لا أنوي التفاوض حول السعر". وأضاف: "لقد تقدمت مباشرة بأعلى سعر، وهو سعر مرتفع وسيفضله المساهمون، وإذا لم تنجح الصفقة، ولأنني لا أثق في الإدارة ولا أعتقد أنني أستطيع قيادة التغيير الضروري في السوق، سأحتاج وقتها إلى إعادة النظر في وضعي كمساهم".

أظهر ماسك إخلاصاً متناهياً لكل من "تسلا" و"سبيس إكس"، حيث غرد كثيراً عن إنجازاتهما، وادعى أنه ينام على أرضية مصنع "تسلا" ليقدم نموذجاً يحتذى به لموظفيه.

في المقابل، ومنذ الكشف عن حصته في "تويتر"، ناشد زملائه من المستخدمين بنشاط محتمل، وفي إحدى الحالات أشار إلى أن المنصة ربما تحتضر، بسبب قلة تغريدات بعض المشاهير.

في السنوات الأخيرة، أشار ماسك إلى الاتجاه نحو تبسيط بعض شؤونه المالية على الأقل. حيث باع عدة قصور في كاليفورنيا عقب تعهده "عدم امتلاك منزل" في عام 2020، ويعيش ماسك حالياً في تكساس، حيث نقل المقر الرئيسي لشركة "تسلا" العام الماضي.