الأمريكيون يعزفون عن شراء المنازل لارتفاع الفائدة والأسعار

توقعات بزيادة كبيرة في فائدة الرهن العقاري مع اتجاه الفيدرالي الأمريكي لتشديد أسرع في سياسته النقدية العام الجاري
توقعات بزيادة كبيرة في فائدة الرهن العقاري مع اتجاه الفيدرالي الأمريكي لتشديد أسرع في سياسته النقدية العام الجاري المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسبب ارتفاع فائدة الرهن العقاري وزيادة أسعار المنازل في عزوف المستهلكين المحتملين عن شراء منازل جديدة، وفقاً لدراسة مسحية نشرها يوم الإثنين بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك.

كشفت الدراسة أنَّ المستهلكين بالولايات المتحدة يتوقَّعون أن ترتفع فائدة الرهن العقاري بنسبة كبيرة على مدى عدة سنوات قادمة، مع توقُّع الأسر في المتوسط أن تبلغ الفائدة 6.7% سنوياً من الآن، ثم تصل إلى 8.2% خلال ثلاثة أعوام.

كندا تستعدّ لمنع الأجانب من شراء المنازل وسط ارتفاع الأسعار

انخفض متوسط احتمال شراء منزل إذا انتقلت أسرة من منزلها على مدى السنوات الثلاث المقبلة انخفاضاً حاداً إلى 60.7% مقارنة مع احتمال بنسبة 68.5% في عام 2021، مسجلاً أول انخفاض في هذا المؤشر منذ أن بدأ المسح السنوي لقطاع الإسكان في عام 2014.

استثمار ذكي

قال المشاركون في الدراسة المسحية، إنَّهم مازالوا يعتبرون ملكية المنازل استثماراً مالياً ذكياً، غير أنَّ فرصه المستقبلية تراجعت بشكل طفيف.

وقال نحو 71% منهم، إنَّهم يعتقدون أنَّ شراء وحدة عقارية في منطقتهم استثمار "جيد جداً"ـ أو استثمار "جيد نوعاً ما" مقارنة مع 73.6% التي كانت أعلى نسبة سجلت في تاريخ هذا المسح في العام الماضي.

وارتفعت نسبة الناس الذين اعتبروا قطاع العقارات استثماراً سيئاً إلى 9.9% مقارنة مع 6.5% في الفترة نفسها من العام الماضي.

أثرياء العالم أنفقوا 40 مليار دولار على شراء المنازل الفاخرة في 2021

ترتفع أسعار فائدة الرهن العقاري مدة 30 عاماً في الولايات المتحدة هذا العام، وقد تجاوزت 5% في شهر أبريل الجاري لأول مرة منذ ما يزيد على عشر سنوات، وذلك بحسب شركة "فريدي ماك".

ويُنتظر أن تستمر هذه الأسعار في صعودها مع تحول الاحتياطي الفيدرالي إلى مواجهة أعلى مستوى للتضخم منذ أربعة عقود.

رفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة في مارس لأول مرة منذ عام 2018، ويُنتظر أن يستمر المسؤولون في زيادة أسعار الفائدة على مدى بقية العام الحالي.

غير أنَّ المستهلكين يتوقَّعون أن تواصل أسعار المنازل ارتفاعها حتى مع زيادة تكاليف الاقتراض.

وقال المشاركون الذين استطلع الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك آراءهم، إنَّهم يتوقَّعون أن ترتفع أسعار المنازل في مناطقهم بنسبة 7% في المتوسط على مدى العام القادم، بزيادة عن نسبة ارتفاعها التي توقَّعوها العام الماضي، والتي بلغت 5.7%.

لا يتوقَّع المؤجّرون أيضاً أي تراجع في قيمة الإيجار في الأجل القريب. وقالت الأسر، إنَّها تتوقَّع ارتفاع الإيجارات بنسبة 11.5% على مدى العام المقبل، مقارنة مع 6.6% في العام السابق.