فجوة إمدادات نفط "أوبك+" تتسع في مارس مع تضرر الخام الروسي من العقوبات

رافعات ضخ النفط في حقل نفط بالقرب من نفتيكامسك، في جمهورية باشكورتوستان، روسيا.
رافعات ضخ النفط في حقل نفط بالقرب من نفتيكامسك، في جمهورية باشكورتوستان، روسيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أظهر تقرير صادر عن مجموعة "أوبك+" أن إنتاج تحالف منتجي النفط كان أقل من أهداف الإنتاج في مارس بواقع 1.45 مليون برميل يومياً، مع بدء تراجع إنتاج روسيا بعد العقوبات التي فرضها الغرب.

جاء إنتاج روسيا أقل بنحو 300 ألف برميل يومياً عن حصتها في مارس، إذ أنتجت 10.08 مليون برميل يومياً، وذلك استناداً إلى مصادر ثانوية.

أشارت البيانات إلى أن الامتثال لتخفيضات الإنتاج ارتفع إلى 157% في مارس من 132% في فبراير، وهو أعلى مستوى منذ أن بدأت المجموعة تخفيضات إنتاج قياسية بلغت نحو 10 ملايين برميل يومياً في مايو 2020 لمواجهة تأثير الجائحة على الطلب.

اقرأ أيضاً.. أمين عام "أوبك": سوق النفط قد تخسر 7 ملايين برميل يومياً بسبب العقوبات ضد روسيا

اتفقت "أوبك+"، التي تضم أوبك وحلفاء بقيادة روسيا، الشهر الماضي على زيادة إنتاج النفط زيادة شهرية أخرى متواضعة قدرها 432 ألف برميل يومياً لشهر مايو، مقاومة ضغوط كبار المستهلكين عليها لضخ المزيد.

مع تراجع المجموعة عن تخفيضات الإنتاج، يخفق عدد من المنتجين، وبالتحديد دول غرب أفريقيا التي تواجه نقص الاستثمار ونزوح شركات الطاقة الدولية، في مواكبة ذلك.

وتخلت "أوبك+" في اجتماعها الشهر الماضي عن وكالة الطاقة الدولية، التي تتخذ من باريس مقراً، كأحد مصادرها الثانوية واستبدلتها بوود ماكنزي وريستاد إنرجي للاستشارات، وعكست أحدث بيانات الإنتاج هذا التغيير.