خطة بــ 5 مليارات دولار لتصدير الكهرباء النظيفة من إندونيسيا إلى سنغافورة

"كوانتوم" و"آي بي فوغت" تستهدفان بناء مرفق للطاقة الشمسية في جزر "رياو" الإندونيسية
"كوانتوم" و"آي بي فوغت" تستهدفان بناء مرفق للطاقة الشمسية في جزر "رياو" الإندونيسية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت "كوانتوم باور آسيا" (Quantum Power Asia Pte)، الشركة المطورة للطاقة المتجددة، على تقديم خطة محتملة بقيمة 5 مليارات دولار لتصدير الكهرباء النظيفة إلى سنغافورة التي تسعى إلى تسريع استخدامها للطاقة المتجددة.

مصنع بطاريات طاقة شمسية ضخم يهدف للتربح من طلب سنغافورة

وأفادت "كوانتوم" وشريكتها "آي بي فوغت" (Ib Vogt GmbH) التي تتخذ من برلين مقراً لها، في بيان مشترك لهما، أنهما تستهدفان بناء مرفق للطاقة الشمسية بقدرة 3.5 غيغاواط ومنشأة تخزين بطاريات بقدرة 12 غيغاواط في الساعة على مساحة 4000 هكتار في جزر "رياو" الإندونيسية. سيصل المشروع إلى سنغافورة عبر كابل يمتد تحت سطح البحر.

تهدف سنغافورة، التي تولِّد حالياً نحو 95% من احتياجاتها من الكهرباء من الغاز المستورد، إلى استيراد ما يكفي من الطاقة النظيفة من الخارج لتلبية 30% من احتياجاتها بحلول عام 2035.

يعد مشروع أنانتارا المشترك بين "كوانتوم" و"آي بي فوغت" من بين الجهات التي قدمت مقترحات إلى هيئة سوق الطاقة في سنغافورة، والتي تخطط للموافقة على قائمة من المشاريع لواردات الطاقة المتجددة. ومن بين الحلول الأخرى المطروحة لسنغافورة مشاريع لتوفير الطاقة الكهرومائية المتجددة من لاوس عبر تايلاند وماليزيا، وكابل عملاق تحت البحر لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية من شمال أستراليا.

وفقاً للشركتين، فإن المشروع سيجري تشغيله بالكامل في عام 2032 حيث تبلغ قدرته حوالي 8% من كهرباء سنغافورة. وسيتطلب تحقيق هذه الخطة الطموحة من الشركتين تقديم أكبر نظام للطاقة الشمسية والتخزين على الإطلاق في العالم، ويتوقف أيضاً على تأمين التمويل.

قالت "كوانتوم" إن الشركتين تجريان حالياً محادثات مع البنوك وتتوقعان التوصل إلى اتفاق بشأن جهات الإقراض في العامين المقبلين.