هيئة السوق المالية توافق على زيادة رأسمال "أرامكو السعودية"

شعار شركة أرامكو
شعار شركة أرامكو المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت هيئة السوق المالية في السعودية على طلب شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو السعودية" زيادة رأس مالها من 60 مليار ريال إلى 75 مليار ريال،ـ عبر منح سهم مجاني لكل 10 أسهم قائمة، ليرتفع بذلك عدد الأسهم من 200 مليار سهم إلى 220 مليار سهم.

ومن المنتظر ألا يتجاوز تاريخ انعقاد الجمعية العامة غير العادية ستة أشهر من تاريخ هذه الموافقة، على أن تستكمل الشركة الإجراءات والمتطلبات النظامية ذات العلاقة.

وسيتم تسديد قيمة زيادة رأس المال عن طريق تحويل 15 مليار ريال من بند "الأرباح المبقاة".

محلل: المركز المالي القوي لـ"أرامكو" يدعم خطتها لتعزيز القدرة الإنتاجية

قفزت أرباح أرامكو السعودية 131% في الربع الرابع 2021 لتصل إلى 121 مليار ريال مسجلة أعلى أربح فصلية منذ الإدراج في البورصة السعودية، مستفيدة في ذلك من المكاسب الكبيرة التي حققتها أسعار الخام.

كما قفزت أرباحها السنوية بنسبة 124.4% خلال عام 2021، لتصل إلى 412.4 مليار ريال.

وكان مجلس إدارة الشركة قد أوصى إلى الجمعية العامة غير العادية بتوزيع أسهم منح للمساهمين عبر رسملة 15 مليار ريال سعودي من الأرباح المبقاة، وذلك بمنح سهم واحد لكل عشرة أسهم يملكها المساهمون.

وقالت الشركة إن ذلك يأتي ضمن أهدافها لتعظيم إجمالي العوائد للمساهمين عن طريق توزيع أرباح مستدامة ومتزايدة بما يتماشى مع التطلعات المستقبلية والنمو في التدفق النقدي الحر، وخلق قيمة أعلى على المدى البعيد عن طريق الاستثمار في العديد من الفرص المتاحة للشركة.