"إيروفلوت" قد تشتري طائرات "إيرباص" لتجاوز العقوبات

طائرة ركاب تشغلها شركة تأجير تابعة للخطوط الجوية الروسية "إيروفلوت" في مطار شيريميتيفو الدولي في موسكو، روسيا.
طائرة ركاب تشغلها شركة تأجير تابعة للخطوط الجوية الروسية "إيروفلوت" في مطار شيريميتيفو الدولي في موسكو، روسيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تبحث شركة إيروفلوت (Aeroflot) شراء ثماني طائرات "إيرباص" مستأجرة بعد أن قدّم الاتحاد الأوروبي آلية للممولين للتخلص من بعض الطائرات المحتجزة في روسيا بعد غزو أوكرانيا، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية للأنباء.

قالت "تاس" نقلاً عن بيان إفصاح للشركة، إن "إيروفلوت" ستقرر ما إذا كانت ستشتري طائرات من طراز "ايه 330" ذات البدن العريض في اجتماع مجلس الإدارة يوم الاثنين المقبل.

أكبر شركة تأجير طائرات بالعالم معرضة لفقدان 2.5 مليار دولار في روسيا

تعمل الطائرات وفق ما يسمى بعقود الإيجار التمويلي، والتي قدّم الاتحاد الأوروبي خلال أبريل استثناء من العقوبات يسمح باستلام قيمة مدفوعات الصفقات الموقعة قبل 26 فبراير.

يتعين على الشركات الحصول على إذن الحكومة لبيع الطائرات ولا يمكن إتاحة أي موارد بعد نقل الملكية.

تتعلق عقود الإيجار التمويلي عادة بطائرات "إيرباص" و"بوينغ" الجديدة، حيث تضمن وكالات ائتمان التصدير حوالي 85% من القرض المشترك الذي تقدمه عدة بنوك لصالح شركة طيران.

موجة مطالبات تأمينية من شركات الطيران بعد استيلاء روسيا على الطائرات

تعمل معظم الطائرات المملوكة للأجانب والعالقة في روسيا البالغ عددها 500 أو نحو ذلك، بموجب عقود إيجار تشغيلية حيث تستأجر شركات الطيران الطائرات لفترة محددة ويمكنها إعادتها إلى المالك بعد انتهاء العقد.

أصدرت روسيا قانوناً يمنع الطائرات المملوكة للأجانب من المغادرة دون الحصول على إذن الدولة، بعد أن أدى غزو أوكرانيا إلى فرض عقوبات على المؤجرين لإلغاء العقود والسعي لاستعادة طائراتهم.