"أبوظبي الأول" يسجل أعلى أرباح فصلية في تاريخه بدعم من صفقة "ماغناتي"

بنك أبوظبي الأول
بنك أبوظبي الأول المصدر: تقرير الاستدامة لبنك أبوظبي الأول
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حقق بنك أبوظبي الأول في الربع الأول من 2022، أعلى أرباح فصلية في تاريخه، بدعم من أرباح صفقة بيع حصة تبلغ 60% من شركة المدفوعات التابعة له "ماغناتي".

قفزت أرباح "أبوظبي الأول" الصافية بنسبة 106.4% لترتفع إلى 5.12 مليار درهم مقابل 2.48 مليار درهم لنفس الفترة من العام الماضي، (الدولار يعادل 3.67 درهم).

وتشمل الأرباح المحققة في الربع الأول مكاسب بقيمة 2.8 مليار درهم من صفقة بيع حصة من "ماغناتي"، بحسب بيان على الموقع الإلكتروني للبنك.

قال جيمس بورديت رئيس الشؤون المالية في بنك أبوظبي الأول، إن الأداء التشغيلي الأساسي للبنك كان جيداً في 2022، حيث شهد البنك نمواً في جميع قطاعات الأعمال، خاصة في نهاية الربع الأول من العام الحالي، مع زيادة معدلات الإقراض بحوالي 6%.

اقرأ أيضاً.. "بروكفيلد" تشتري 60% من وحدة مدفوعات "أبوظبي الأول" بـ 1.15 مليار دولار

أهم نتائج الربع الأول على أساس سنوي

  • إجمالي الدخل 7.26 مليار درهم بنمو 66%
  • الدخل التشغيلي 4.46 مليار درهم بزيادة 1.8%
  • صافي دخل الفوائد 3.14 مليار درهم بارتفاع 17%
  • صافي مخصصات انخفاض القيمة بلغ 457 مليون درهم بتراجع 3%
  • مصروفات التشغيل 1.5 مليار درهم بزيادة 15% تعكس الاستثمارات الاستراتيجية والرقمية الجارية

وقَّعت شركة "بروكفيلد بيزنيس بارتنرز" أول مارس الماضي اتفاقية لشراء 60% من وحدة المدفوعات الخاصة ببنك أبوظبي الأول بقيمة 1.15 مليار دولار، على أن يحتفظ البنك بحصة الـ40% المتبقية.

"أبوظبي الأول" يسحب عرضه للاستحواذ على "هيرميس".. وخبراء يعلقون لـ"الشرق"

كان بنك أبوظبي الأول قد تقدم في فبراير الماضي، بعرض تقترب قيمته من 1.2 مليار دولار للاستحواذ على حصة أغلبية في المجموعة المالية هيرميس القابضة المصرية، لكن البنك قرر في منتصف أبريل الحالي، سحب العرض غير الملزم لأسباب عزاها البنك إلى حالة الغموض وعدم الاستقرار التي تشهدها الأسواق والاقتصاد العالمي.