"غازبروم" تحقق أرباحاً قياسية في 2021 مع ارتفاع أسعار الغاز

عامل يدير عجلة صمام في منشأة "كاسيموفسكوي" لتخزين الغاز تحت الأرض التي تديرها شركة "غازبروم" في كاسيموف، روسيا، يوم 17 نوفمبر 2021. أعلنت الشركة الخميس أن أرباحها الصافية ارتفعت إلى 2.09 تريليون روبل مقارنة بـ135 مليار روبل في 2020
عامل يدير عجلة صمام في منشأة "كاسيموفسكوي" لتخزين الغاز تحت الأرض التي تديرها شركة "غازبروم" في كاسيموف، روسيا، يوم 17 نوفمبر 2021. أعلنت الشركة الخميس أن أرباحها الصافية ارتفعت إلى 2.09 تريليون روبل مقارنة بـ135 مليار روبل في 2020 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة الغاز الروسية العملاقة "غازبروم"، عن تحقيق أعلى دخل سنوي لها على الإطلاق خلال عام 2021، الذي ارتفعت فيه أسعار الغاز الطبيعي بشكل حاد، وشهدت خلاله أوروبا أسوأ أزمة طاقة منذ عقود.

استفادت الشركة المنتجة للغاز من صعود أسعاره مع مواجهة أوروبا التي تعتبر أكبر سوق لصادراتها، عجزاً كبيراً في الطاقة، بعدما تزامن انتعاش ما بعد "كوفيد" مع وصول المخزونات إلى أدنى مستوياتها منذ سنوات عدة. ورغم تلبية "غازبروم" لالتزاماتها بالفعل، إلا أن تدفقات الغاز على القارة كانت مقيّدة، إذ أعطت الشركة الأولية لإعادة ملء المخزونات المحلية.

اقرأ أيضاً: روسيا: قطع الغاز عن بولندا وبلغاريا مستمر حتى يتم السداد بالروبل

قالت "غازبروم" الخميس، إن صافي الدخل ارتفع إلى 2.09 تريليون روبل في 2021، مقارنة بـ135 مليار روبل في العام السابق، حيث ارتفعت الإيرادات بنسبة 62% إلى 10.2 تريليون روبل، مسجلة أفضل نتائج سنوية للشركة على الإطلاق. كما ارتفعت أسهم "غازبروم" بنسبة 5% في تداولات موسكو.

اقرأ المزيد: شقوق في الجبهة الموحدة.. انقسام أوروبي حول آلية سداد قيمة الغاز الروسي

في وقت سابق من هذا الأسبوع، أوقفت الشركة تسليم الشحنات إلى بولندا وبلغاريا، وستواصل وقف هذه التدفقات إلى أن تخضع الدولتان لطلب موسكو الجديد الخاص بدفع ثمن الوقود بالروبل. كما هددت روسيا بوقف إمدادات الغاز لمشترين آخرين لا يدفعون بالروبل، فيما يسعى الاتحاد الأوروبي جاهداً للرد على هذا التهديد.

توزيعات الأرباح

وفقاً لما أعلنه نائب الرئيس التنفيذي لـ"غازبروم"، فاميل ساديغوف، فقد انخفضت نسبة صافي الديون إلى الأرباح قبل الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين في "غازبروم" إلى 0.7 بحلول نهاية العام الماضي، في وقت تتوقع الشركة انخفاض عبء الديون بشكل أكبر في 2022.

قال ساديغوف في بيان: "هذا الأمر أساسي للمحافظة على الاستقرار المالي في ظل حالة عدم اليقين المتزايدة".

في مقابلة أجراها مع مجلة الشركة خلال ديسمبر الماضي، قال ساديغوف، إن "غازبروم" تسير على الطريق الصحيح نحو دفع توزيعات أرباح عن عام 2021 بأكثر من 45 روبلاً للسهم. ويقارب هذا الرقم ثلاثة أضعاف المستوى القياسي السابق المسجل عام 2018.

رغم هذا، أدت العقوبات الغربية على روسيا، والتي أعقبت غزوها أوكرانيا، إلى تأخير أو وقف المدفوعات في شركات روسية عدة، بما في ذلك شركتا صناعة الصلب "سيفرستال" (Severstal) و"إن إل إم كيه" (NLMK)، وشركة التنقيب عن الذهب "بولي ميتل إنترناشيونال" (Polymetal International). كما طلبت شركة إنتاج النفط المملوكة للدولة "زاروبزنفت" (Zarubezhneft) من الحكومة إعفاءها من دفع توزيعات أرباح عام 2021، وفقاً لما نشرته وكالة أنباء "إنترفاكس"، نقلاً عن مصدر مطلع.

دعم الموازنة

قالت وزارة المالية الروسية، إنها ستدرس حالات توزيع الأرباح في الشركات المملوكة للدولة، كل واحدة منها على حدة. وكتب أندري لوبازوف وماريا فيدوروفا، المحللان في شركة "آتون" (Aton)، في مذكرة بحثية نشرت يوم 15 أبريل الجاري: "الشركات المملوكة للدولة ستدفع توزيعات أرباح على الأرجح من أجل سد النقص في الموازنة. وفي ظل سيطرة الحكومة الروسية على 50% من (غازبروم)، تعتبر توزيعات أرباح الشركة مورداً رئيسياً لموازنة الدولة". وتوقعت "آتون" احتمالات متوسطة لدفع "غازبروم" توزيعات أرباح.