"أوبك+" يتوقع ارتفاع فائض النفط في 2022 مع تباطؤ نمو الطلب

أوبك +
أوبك + المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أظهر تقرير أن تحالف "أوبك+" يتوقع فائضاً في أسواق النفط قدره 1.9 مليون برميل يومياً في 2022، بزيادة 600 ألف برميل يومياً عن تقديرات سابقة، وسط توقعات بتباطؤ نمو الطلب على الخام خلال العام الجاري.

توقع التقرير، الذي تم إعداده قبل اجتماع اللجنة الفنية المشتركة لتحالف "أوبك+" المقرر عقده اليوم الأربعاء، واطلعت عليه رويترز، أن تتجاوز مخزونات النفط في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية خلال الربع الأخير، المتوسط في 2015-2019 بشكل طفيف.

يعكس تعديل التقديرات توقعات بنمو أضعف للطلب على النفط اعتمدتها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في تقريرها الشهري عن الخام لشهر أبريل.

اقرأ أيضاً.. "أوبك" تخفق في زيادة ضخ النفط مع استمرار مشاكل الطاقة الإنتاجية

تراجع الطلب العالمي

قفزت أسعار النفط اليوم الأربعاء مع إعلان الاتحاد الأوروبي، أكبر تكتل تجاري في العالم، خططاً للاستغناء التدريجي عن واردات النفط الروسي، مما عوض أثر المخاوف من تراجع الطلب من الصين أكبر دولة مستوردة للنفط في العالم.

تتوقع منظمة أوبك الآن أن ينمو الطلب العالمي على النفط في 2022 بمقدار 3.67 مليون برميل يومياً، بانخفاض 480 ألف برميل يومياً عن توقعاتها السابقة.

استشهدت المنظمة بتأثير الغزو الروسي لأوكرانيا، وارتفاع التضخم مع صعود أسعار النفط الخام وعودة ظهور سلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا في الصين، كأسباب لتعديل التوقعات.

وبحلول الساعة 0746 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.8% مسجلة 107.91 دولار للبرميل وسط تداولات بكميات قليلة بسبب عطلة في الصين واليابان، وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3% إلى 105.43 دولار للبرميل.