ميرسك تخسر أكثر من 700 مليون دولار من روسيا خلال ثلاثة أشهر

شعار ميرسك على حاويات الشحن المخزنة في محطة  بميناء كالوندبورغ، الدنمارك
شعار ميرسك على حاويات الشحن المخزنة في محطة بميناء كالوندبورغ، الدنمارك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت "إيه.بي مولر ميرسك" إنها خسرت أكثر من 700 مليون دولار في الربع الأول بسبب الحرب في أوكرانيا حيث تحسب شركة النقل العملاقة تكلفة التخارج من روسيا.

أوضحت شركة ميرسك أن روسيا خفضت أرباحها قبل الفوائد والضرائب بمقدار 718 مليون دولار في فترة الأشهر الثلاثة، ونجم المبلغ الرئيسي عن الخسائر المتعلقة بمحطاتها الخاصة بالشحن، وفقاً لتقرير اليوم الأربعاء. كانت الشركة ومقرها كوبنهاغن قد نشرت نتائج أعمالها الأولية للربع الأول الشهر الماضي.

رئيس "ميرسك" يتوقع معاناة اقتصاد روسيا لسنوات عديدة

الأصول الروسية

أوقفت شركة ميرسك، التي تسيطر على نحو سدس تجارة الحاويات في العالم، نقل شحنات جديدة إلى روسيا وعرضت حصصها التي تمتلكها في الموانئ بالبلاد للبيع. قالت الشركة اليوم الأربعاء إنها أكملت آخر عملية شحن لها بميناء روسي في الثاني من مايو.

ذكرت ميرسك أن 627 مليون دولار من الخسائر الروسية كانت عمليات شطب (خفض للقيمة) و91 مليون دولار كانت زيادة في تكاليف التشغيل.

الرئيس التنفيذي للشركة سورين سكو، في مقابلة مع آنا إدواردز عبر قناة تلفزيون بلومبرغ، قال: "الأصول الروسية للشركة تقدر الآن عند الصفر.. قررنا شطب كل شيء خلال ربع السنة .. نأمل أن نستعيد بعضاً من ذلك في حين نتخلص من الأصول في الأرباع القادمة".

كما ذكر الرئيس التنفيذي أن ميرسك "تجري مفاوضات مع عدة أطراف" فيما يتعلق ببيع حصص بالميناء. مضيفاً: "وضع معقد، وهناك أيضاً عقوبات وهكذا علينا الالتزام بها. أعتقد أن هذه المحادثات ستستغرق بعض الوقت".

الطلب على الحاويات

أعلنت شركة ميرسك في 26 أبريل عن أرباح تجاوزت التقديرات ورفعت من توقعاتها المالية للعام بأكمله، حيث دفعت سلاسل التوريد المتوترة إلى رفع أسعار الشحن. قالت شركة ميرسك في ذلك الوقت إن الطلب على الحاويات عالمياً سينخفض ​أو يرتفع ​بنسبة 1% هذا العام، لأن الاختناقات تحد من التدفقات التجارية.

وكررت ميرسك يوم الأربعاء، الإعلان عن التوقعات المستقبلية مؤكدة أنها أمضت الربع "في تخفيف الاختناقات المستمرة" الناجمة عن الوباء.

"لقد زاد الاضطراب وعدم اليقين الناجمان عن الغزو الروسي لأوكرانيا من الاختناقات"، وفق البيان.