رئيس وزراء إيطاليا: يمكن للشركات الأوروبية دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل

أوروبا تسعى لتقليص اعتمادها على الطاقة الروسية بعد غزو أوكرانيا
أوروبا تسعى لتقليص اعتمادها على الطاقة الروسية بعد غزو أوكرانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي، إن الشركات الأوروبية ستكون قادرة على دفع ثمن الغاز بالروبل دون انتهاك العقوبات، رافضاً على ما يبدو توجيهات الاتحاد الأوروبي التي تحض على عكس ذلك.

تسعى الشركات الأوروبية جاهدة لأسابيع لمعرفة كيف يمكنها تلبية طلب روسيا بالمدفع بالروبل -والحفاظ على تدفق الغاز المهم- دون خرق العقوبات المفروضة لمعاقبة موسكو على حربها ضد أوكرانيا.

الاتحاد الأوروبي يجهز عقوبات على النفط الروسي ويحذر من شراء الغاز بالروبل

قال مسؤولو الاتحاد الأوروبي إنه يتعين على الشركات الاستمرار في الدفع باليورو، وإن فتح حساب مصرفي بالروبل سيتعارض مع القواعد. ومع ذلك فإن الاتحاد الأوروبي لم يُصدر تعليمات مكتوبة محددة بشأن طريقة دفع الشركات حتى الآن.

قال دراجي، يوم الأربعاء، في مؤتمر صحفي: "لم يصدر تصريح رسمي بخصوص ماهية خرق العقوبات. لم يقل أحد أي شيء مطلقاً حول ما إذا كان الدفع بالروبل يخالف العقوبات أم لا".

وأضاف: " في الواقع، فتح معظم مستوردي الغاز بالفعل حسابات بالروبل مع غازبروم".

دعا مرسوم روسي الشركات إلى فتح حسابين باليورو والروبل، ومنذ صدوره، بعثت "غازبروم" إشارات لطمأنة المشترين الأوروبيين بأنهم يمكنهم الاستمرار في الحصول على الغاز دون انتهاك قواعد الاتحاد الأوروبي.

الاتحاد الأوروبي يخطط لإصدار إرشادات مفصلة بشأن طلب روسيا الدفع بالروبل مقابل الغاز

نشر الاتحاد الأوروبي، في نهاية أبريل، مبادئ استرشادية انتقدتها الشركات وبعض الحكومات لغموضها الشديد. ووعد الاتحاد بتحديثها قريباً، ولكن الوقت يمضي ولدى العديد من الشركات مواعيد نهائية للدفع في وقت لاحق من هذا الشهر، وستُخاطر بتوقف تدفق الغاز في حال عدم دفعها.