عملاء "بيمكو" يسحبون 14.3 مليار دولار في 3 شهور ضمن موجة تدفقات خارجة

بيمكو تشهد تدفقات خارجة بعد ارتفاع أسعار الفائدة
بيمكو تشهد تدفقات خارجة بعد ارتفاع أسعار الفائدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سحب عملاء شركة "باسيفيك إنفستمنت مانجمنت" (Pacific Investment Management Co) والمعروفة باسم "بيمكو" نحو 13.6 مليار يورو (14.3 مليار دولار) من صناديقها في الربع الأول، حيث هرب المستثمرون من الأوراق المالية ذات العائد الثابت وسط ارتفاع أسعار الفائدة.

قالت شركة "أليانز" للتأمين، ومقرها ميونيخ في بيان اليوم الخميس، إن التدفقات الخارجة بشكل رئيسي من أدوات الدخل الثابت، وأيضاً من الأسهم، ما ساهم في انخفاض بنسبة 4.5% في الأموال المتدفقة للخارج التي تشرف عليها "بيمكو" لإدارة الأصول والمملوكة لها.

تعكس النتائج بداية عام صعبة لمديري الأصول، حيث شهدت السوق العالمية هبوط مؤشر "ستاندرد آند بورز 500"، الذي سجل أسوأ أداء خلال أربعة أشهر في بداية العام منذ عام 1939، في حين استمرت عمليات بيع سوق السندات، وسط تشديد قوي للسياسات النقدية.

قال المدير المالي لشركة أليانز، جوليو تيرزاريول، إنه يتوقع استمرار تخارج الأموال من شركة بيمكو في الوقت الحالي، على أن تعود بمجرد استقرار أسعار الفائدة عند مستوى أعلى.

اقرأ أيضاً: "بيمكو": مخاوف الركود غير مؤكدة رغم انقلاب منحنى العائد الأمريكي

أضاف تيرزاريول في مقابلة مع تلفزيون "بلومبرغ" أن: "التدفقات الخارجة من بيمكو ليست مفاجئة.. ومعتدلة إلى حد ما".

وفيما يعتبر نقطة مضيئة، شهدت الوحدة الشقيقة الأصغر لشركة بيمكو "أليانز غلوبال إنفستورز" إضافة 4.6 مليار يورو من جانب عملاء خارجيين، في إشارة إلى أن خسائر صناديق التحوط رفيعة المستوى في الشركة لم تؤثر على طلب المستثمرين. وكانت التدفقات الوافدة مدفوعة باستراتيجيات الأصول المتعددة وفئات الأصول الأخرى باستثناء الدخل الثابت.

خصصت "أليانز" مبلغاً غير مسبوق قدره 5.6 مليار يورو لحل دعاوى المستثمرين والتحقيقات التي تجريها الجهات التنظيمية بعد انهيار صناديق تحوط "ألفا" المُهيكلية والتابعة لشركة "أليانز غلوبال إنفستورز". وقالت الشركة إن وزارة العدل الأمريكية وهيئة الأوراق المالية والبورصات لا تزالان تبحثان هذه المسألة.

أوضح تيرزاريول أنه بينما يجب أن تغطي التدابير المتخذة الاتفاقيات مع المستثمرين وكذلك مع الحكومة، فإن الآثار النهائية للكارثة بالنسبة لـ"أليانز غلوبال إنفستورز" ستعتمد على نتيجة الإجراءات الحكومية، رافضاً تحديد العواقب المحتملة بالنسبة للشركة.

اقرأ أيضاً: "بيمكو" تحذّر من مستقبل اقتصادي غامض وتراجع عوائد الأسهم والسندات

بلغ إجمالي أصول شركة أليانز التي يديرها طرف ثالث 1.88 تريليون يورو في نهاية مارس، انخفاضاً من 1.97 تريليون يورو في نهاية ديسمبر. وعكس انخفاض الأصول، في الغالب تقلبات السوق والتدفقات الخارجة المجمعة بقيمة 9 مليارات يورو لدى "أليانز غلوبال إنفستورز" و"بيمكو".