أداني يستحوذ على أعمال "هولسيم" في الهند بـ10.5 مليار دولار

رجال على دراجة نارية يمرون أمام لافتة إعلانية لشركة "أمبوجا سيمنتس" في ناشيك، الهند
رجال على دراجة نارية يمرون أمام لافتة إعلانية لشركة "أمبوجا سيمنتس" في ناشيك، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت شركة "هولسيم" (Holcim) على بيع عملياتها في الهند إلى الملياردير المحلي غاوتام أداني، في خطوة أخرى تعكس توجه الرئيس التنفيذي جان جينيش بعيداً عن الأسمنت التقليدي.

ستبيع الشركة السويسرية حصتها البالغة 63.1% في "أمبوجا سيمنتس" (Ambuja Cements) المدرجة في بورصة مومباي إلى مجموعة "أداني" (Adani Group) في صفقة تقدّر قيمتها بحوالي 10 مليارات دولار، وفقاً لبيان صدر يوم الأحد. وذكر البيان أنَّ شركة "أداني" سترث الحصة المسيطرة لشركة "أمبوجا" في شركة أسمنت أخرى متداولة في البورصة، وهي "أيه سي سي" (ACC)، وستشتري حصة "هولسيم" المباشرة البالغة 4.5% في الوحدة.

تعرض شركة "أداني" 385 روبية لسهم "أمبوجا سيمنتس"، مما يمثل علاوة 7.2% عن سعر إغلاق يوم الجمعة، وستدفع 2,300 روبية لسهم "أيه سي سي". وقالت "هولسيم" في البيان إنَّها تتوقَّع تلقي 6.4 مليار فرنك سويسري (6.4 مليار دولار) من عائدات البيع.

قال جينيش في مقابلة يوم الأحد: "لدينا قائمة كبيرة من الشركات التي نرغب في الاستحواذ عليها، لذلك أعتقد أنَّه يمكننا استخدام هذه الأموال بشكل جيد للغاية. إنَّنا نعمل على أكثر من عشر صفقات في الوقت الحالي".

يبيع جينيش، الذي انضم إلى "هولسيم" عام 2017 قادماً من "سيكا" (Sika)، أعمال الأسمنت غير الأساسية، ويشتري شركات إنشاءات جديدة للاستفادة من الطلب المتزايد على المباني الموفرة للطاقة كجزء من استراتيجية توسيع ما يسمى بقسم الحلول والمنتجات، وأنفق حوالي 5 مليارات دولار على عمليات استحواذ منها "مالاركي روفينغ برودكتس" (Malarkey Roofing Products) في ديسمبر، و"فايرستون بيلدينغ بردوكتس" (Firestone Building Products) في بدايات عام 2021.

"لافارج هولسيم" تشتري "فايرستون" لمواد البناء بـ3.4 مليار دولار

يعمل جينيش، الألماني الذي يبلغ 55 عاماً، على تنظيف الشركة بعد الاندماج الضخم الفوضوي لشركة "هولسيم" و"لافارج" (Lafarge) الفرنسية عام 2015. وقام بتصفية الوحدة البرازيلية مقابل مليار دولار في سبتمبر والشركات الآسيوية مثل "هولسيم إندونيسيا" في عام 2019.

موقع قوة

من المتوقَّع أن تنتهي عملية بيع "هولسيم" لأعمالها في الهند، والتي تخضع لموافقات تنظيمية محلية، في النصف الثاني من عام 2022، وستساعدها حقيقة أنَّه ليس لدى "أداني" أي تداخل كبير. قال جينيش، إنَّ الشركة بدأت مراجعة مبيعات الأصول الجديدة خلال العام الماضي بعد الاستحواذ على شركة الأسقف، واختتمت المفاوضات مع عدد قليل من المشترين الهنود المحتملين في حوالي ثلاثة أشهر.

وأوضح في المقابلة: "من المهم بالنسبة لنا أنَّ لدينا ميزانية قوية"، مضيفاً أنَّ الإكمال السريع والسعر المناسب والملاءمة الجيدة من الأمور التي كانت أساسية لاختيار مقدم العرض الفائز. وأضاف: "من الحكمة دائماً أن تكون في موقع قوة، وأن تتاح لك الفرصة لتحقيق الصفقات وعدم التفكير في طريقة جمع هذه الأموال".

الملياردير الهندي أداني يتفق على مشروعات خضراء بـ5 مليارات دولار

بالنسبة لأداني، تمنح هذه الصفقة أغنى شخص في آسيا موطئ قدم في قطاع الأسمنت المنتشر في شبه القارة الهندية. تفوقت مجموعته على شركات محلية أخرى، بما في ذلك مجموعة "جيه إس دبليو" (JSW)، وفقاً لأشخاص مطلعين. كانت "بلومبرغ نيوز" قد كشفت في وقت سابق عن المحادثات في مراحلها المتقدمة بين مجموعتي أداني" و"هولسيم".

توسيع المحفظة

تعمل مجموعة "أداني" على الانتقال إلى ما هو أبعد من أعمالها الأساسية المتمثلة في تشغيل الموانئ، ومحطات الطاقة، ومناجم الفحم، والطاقة المتجددة إلى مجالات مثل: مراكز البيانات، والمطارات، والخدمات الرقمية، وتجارة التجزئة والوسائط.

يتطلّع غاوتام أداني، رائد أعمال من الجيل الأول بصافي ثروة يقارب 100 مليار دولار، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات، إلى تحويل الشركة إلى قوة طاغية متعددة القطاعات مثل "ريلاينس إندستريز" التي يملكها موكيش أمباني. تفوّق أداني على أمباني كأغنى رجل في آسيا في وقت سابق من هذا العام.

إنفوغراف: غوتام أداني هو الملياردير الأكثر ربحاً في عام 2022

ستحول صفقة "أمبوجا" مجموعة "أداني" إلى لاعب كبير في قطاع الأسمنت. تأسست "أمبوجا" عام 1983، ويُظهر موقعها على الإنترنت أنَّ لديها قدرة في مجال الأسمنت تبلغ 31 مليون طن متري، ولديها ستة مصانع متكاملة وثماني وحدات طحن للأسمنت في الهند.

قال غوتام أداني، رئيس المجموعة التي تحمل الاسم نفسه في بيان أمس: "ندرك أنَّ عمليات (أمبوجا) و(أيه سي سي) تستهلك الكثير من الطاقة، وعند دمجها مع قدراتنا في توليد الطاقة المتجددة؛ فسنحقق بداية كبيرة في رحلة إزالة الكربون التي تعد أمراً ضرورياً للصناعة الهندية".

تمتلك شركة "أداني إنتربرايزس" (Adani Enterprises) التابعة لمجموعة "أداني" شركتي إسمنت تابعتين. تخطط شركة "أداني سيمنتاشن" (Adani Cementation) لبناء منشأة متكاملة في ولاية غوجارات، كما ورد في تقرير الامتثال الصادر في نوفمبر. وقد أسست المجموعة شركة "أداني سيمنت" في يونيو 2021.

قدّم "دويتشه بنك" الاستشارة لمجموعة "أداني" بشأن الصفقة.