"أوبك+": إنتاج النفط الروسي ينخفض 9% في أبريل

مضخات تعمل في حقل نفطي بالقرب من ألميتيفسك في روسيا في 16 أغسطس 2020
مضخات تعمل في حقل نفطي بالقرب من ألميتيفسك في روسيا في 16 أغسطس 2020 المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أظهر تقرير، أن إنتاج النفط الخام الروسي تراجع بنحو 9% خلال شهر أبريل الماضي، ليصل إلى 9.16 مليون برميل يومياً، وذلك استناداً إلى تقييمات مصادر ثانوية من تحالف "أوبك+".

يعني هذا أن إنتاج روسيا الشهر الماضي جاء أقل بنحو 1.28 مليون برميل يومياً عن المستوى المستهدف في اتفاق بين أوبك وحلفائها، وهي المجموعة المعروفة باسم "أوبك+".

أظهرت البيانات أن إجمالي إنتاج تحالف "أوبك+" جاء أقل من المستوى المستهدف بنحو 2.6 مليون برميل يوميا في أبريل، فيما ارتفعت نسبة التزام أعضاء التحالف بتخفيضات الإنتاج إلى 220% في أبريل من 157% في مارس.

اقرأ أيضاً.. فيتول: تجارة النفط الروسي ستصبح أصعب بدءاً من منتصف مايو

قالت وكالة الطاقة الدولية، الأسبوع الماضي، إن عائدات روسيا النفطية ارتفعت بنسبة 50% منذ بداية العام الحالي، رغم القيود التجارية التي أعقبت غزو أوكرانيا، ودفعت العديد من شركات التكرير إلى تجنب الحصول على إمداداتها.

أوضحت الوكالة، ومقرها باريس، في تقريرها الشهري عن السوق، أن موسكو كسبت ما يقرب من 20 مليار دولار شهرياً منذ بداية العام من المبيعات المجمعة للخام والمنتجات البالغة حوالي 8 ملايين برميل يومياً.

استمرت الشحنات الروسية في التدفق حتى مع اقتراب الاتحاد الأوروبي من حظر الاستيراد، وتعهد شركات النفط العالمية الكبرى مثل "شل" (Shell Plc) و"توتال إنرجيز" (TotalEnergies SE) بوقف عمليات الشراء. وظلت آسيا عميلاً قوياً، حيث تستقبل الصين والهند شحنات لم تعد مطلوبة في أوروبا.