وزير: روسيا مستعدة لفتح ممر لصادرات الغذاء الأوكرانية بشروط

عاملة زراعية تجرف الحبوب في مستودع تخزين بمزرعة قرب قناة الدانوب على البحر الأسود في أجيجيا، رومانيا.
عاملة زراعية تجرف الحبوب في مستودع تخزين بمزرعة قرب قناة الدانوب على البحر الأسود في أجيجيا، رومانيا. المصور: إيفجيني مالوليتكا / بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو، إن بلاده مستعدة لتوفير ممر إنساني للسفن التي تحمل مواد غذائية لمغادرة أوكرانيا، مقابل رفع بعض العقوبات.

وموانئ أوكرانيا المطلة على البحر الأسود مغلقة منذ أن أرسلت روسيا آلاف الجنود إلى أوكرانيا في 24 فبراير، ويوجد أكثر من 20 مليون طن من الحبوب عالقة في صوامع في البلاد.

تمثل روسيا وأوكرانيا ما يقرب من ثلث إمدادات القمح العالمية، ويساهم نقص صادرات الحبوب من موانئ أوكرانيا في أزمة غذاء عالمية متنامية، تتفاقم يوماً بعد يوم بسبب استمرار الحرب في أوكرانيا التي هي أيضاً مُصدر رئيسي للذرة وزيت دوار الشمس.

وتناقش القوى الغربية فكرة إقامة "ممرات آمنة" لتصدير الحبوب من موانئ أوكرانيا، مضيفة أن أي ممر من هذا القبيل يحتاج إلى موافقة روسية.

اقرأ أيضاً.. تضخم أسعار الغذاء "حدوده السماء" بعد الأزمة الروسية الأوكرانية

مرور الغذاء مقابل رفع العقوبات

نقلت وكالة أنباء إنترفاكس عن نائب وزير الخارجية الروسي، قوله "ذكرنا مراراً بخصوص هذه النقطة أن حل مشكلة الغذاء يتطلب نهجاً شاملاً، يتضمن رفع العقوبات المفروضة على الصادرات والمعاملات المالية الروسية.

أضاف "يتطلب الأمر أيضاً قيام الجانب الأوكراني بإزالة الألغام من جميع الموانئ التي ترسو فيها السفن. وروسيا مستعدة لتوفير الممر الإنساني الضروري، وهو ما تفعله كل يوم". وتتبادل روسيا وأوكرانيا الاتهامات بزرع ألغام في البحر الأسود.

بحسب رودينكو، فإن احتمال قيام سفن غربية بمرافقة السفن الأوكرانية التي تحمل الحبوب "سيؤدي إلى تفاقم الوضع في البحر الأسود بشكل خطير".

قالت بريطانيا أمس الثلاثاء إنه لا توجد خطط لإرسال سفن حربية بريطانية للمساعدة في إخراج صادرات المواد الغذائية من ميناء أوديسا الأوكراني المحاصر، الواقع على البحر الأسود، وهو ميناء المياه العميقة الرئيسي في أوكرانيا.

فيما يتعلق بمياه بحر آزوف الضحلة، قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأربعاء إن ميناء ماريوبول، المدينة الأوكرانية التي سيطرت عليها روسيا، يعمل بشكل طبيعي بعد أن أكملت القوات الروسية إزالة الألغام من هناك.