"صافولا" تستحوذ على "المصرية البلجيكية" للمخبوزات وتستثمر 1.7 مليار جنيه في مصر حتى 2024

شركة صافولا مصر تضخ نحو 400 مليون جنيه سنوياً لتحديث مصانعها وزيادة الطاقة الانتاجية
شركة صافولا مصر تضخ نحو 400 مليون جنيه سنوياً لتحديث مصانعها وزيادة الطاقة الانتاجية المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط "صافولا مصر للأغذية"، لاستثمار أكثر من 1.7 مليار جنيه في مصر حتى نهاية 2024، بحسب سامح حسن الرئيس التنفيذي للشركة في مقابلة مع "الشرق"، عقب توقيع صفقة استحواذ "صافولا للوجبات الخفيفة -مصر"، التابعة لمجموعة صافولا السعودية، على 100% من أصول الشركة المصرية البلجيكية للاستثمارات الصناعية، للمخبوزات، بقيمة 622 مليون جنيه (حوالي 33 مليون دولار).

تتضمن استثمارات الشركة الجديدة، نحو 730 مليون جنيه لإعادة تأهيل الشركة الجديدة التي تم الاستحواذ عليها، ومن 300 إلى400 مليون جنيه سنوياً لتحديث مصانع الشركة وزيادة الطاقة الإنتاجية.

الصفقة تضمنت الاستحواذ على جميع الأصول الملموسة وغير الملموسة للشركة، بحسب بيان صادر عن "الأهلي فاروس" المستشار المالي الحصري للمشتري اليوم. في حين قامت شركة زيلا كابيتال بدور المستشار المالي الحصري للبائع.

5 خطوط إنتاج

"المصرية البلجيكية للاستثمارات الصناعية" هي شركة سلع استهلاكية تقوم بتصنيع وتوزيع المخبوزات، وتمتلك مصنعاً حديثاً في القاهرة به 5 خطوط إنتاج.

تملك "صافولا" 3 مصانع في مصر لإنتاج المعكرونة ومصنعين لإنتاج الزيت والسمن الحيواني واثنين لإنتاج السكر، كما تملك العديد من العلامات التجارية المتنوعة، ويعمل بها أكثر من 5000 عامل.

تأتي الصفقة في وقت تشهد فيه الأصول المصرية في قطاعات مختلفة اهتماماً كبيراً من المستثمرين، وخاصة في دول الخليج وسط تراجع العملة المحلية أمام الدولار بنحو 20% منذ مارس الماضي وحتى الآن.

طالع أيضاً: مدير "صافولا" السعودية في مصر: الأولوية للسوق المحلية قبل التصدير

تنتج "صافولا" نحو مليون طن من السكر سنوياً في مصر و300 ألف طن من المعكرونة، وأكثر من 350 ألف طن من الزيوت.

يبلغ متوسط إنتاج مصر من السكّر نحو 2.5 مليون طنّ من السكّر سنوياً، فيما يبلغ الاستهلاك المحلي 3.3 مليون طن.

تستهدف "صافولا" أن يمثل قطاع المأكولات الخفيفة أكثر من 10% من إيراداتها نهاية 2024، بحسب حسن، الذي توقع بدء إنتاج المأكولات الخفيفة في مصر بين نهاية العام الجاري إلى مطلع العام المقبل.

زيادة الأسعار

رفعت "صافولا" أسعار منتجاتها في مصر بين 40% و50% فقط خلال الفترة الماضية، بحسب حسن، الذي أكد أنه برغم زيادة كلفة الإنتاج على الشركة بنحو 300%، إلا أنه تمت تغطية جزء من ارتفاع التكلفة من خلال الشركة، وهو ما سيؤثر على الربحية، في مقابل الحفاظ على استقرار السوق، على حد وصفه.

زاد التضخم في المدن المصرية، تحت ضغط من ارتفاع أسعار الزيوت والحبوب والخضراوات، لتسجل 13.5% في مايو على أساس سنوي، مقابل 13.1% في أبريل.

رفع "المركزي المصري" أسعار الفائدة 300 نقطة أساس منذ بداية العام في محاولة لامتصاص الضغوط التضخمية بالأسواق.

طالع المزيد: الزيوت والحبوب يرفعان التضخم في مصر إلى 13.5% خلال مايو

تعتزم شركة "صافولا" مصر التوسع في تصدير منتجاتها لأسواق غرب أفريقيا ونيجيريا، خلال النصف الثاني، وذلك بحسب تصريحات كريم بركة مدير عام الشركة في مقابلة سابقة مع "الشرق".

تصدر صافولا منتجاتها إلى 40 دولة حول العالم، أغلبها في أفريقيا ودول الخليج، كما تعمل حالياً على زيادة الدول التي تصدر لها بالتزامن مع زيادة مبيعاتها في الدول الحالية.