"الاتصالات السعودية" تعتزم زيادة رأسمالها إلى 50 مليار ريال

شركة الاتصالات السعودية (STC)
شركة الاتصالات السعودية (STC) المصدر/ حساب الشركة على تويتر
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يسعى مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية "STC" إلى زيادة رأسمال الشركة بقيمة 30 مليار ريال، من خلال إصدار أسهم مجانية توزع على المساهمين، (الدولار يعادل 3.75 ريال).

تأتي زيادة رأسمال "STC" التي يسيطر عليها الصندوق السيادي السعودي في الوقت الذي شرعت فيه الشركة في خطة توسع لأعمال جديدة، وبيع حصص في بعض وحداتها ، والبحث عن عمليات استحواذ محلية وخارجية.

قفز سهم الشركة بالنسبة القصوى مع افتتاح تعاملات سوق الأسهم السعودية اليوم الأحد مسجلاً سعر 110.2 ريال، قبل أن يقلص مكاسبه قليلاً إلى سعر 107.8 ريال.

بحسب بيان صدر اليوم الأحد، رفع مجلس إدارة "STC"، أكبر شركة اتصالات في السعودية، توصية إلى الجمعية العامة غير العادية بزيادة رأسمال الشركة بنسبة 150% ليصل إلى 50 مليار ريال، عن طريق توزيع أسهم منحة بواقع 1.5 سهم مجاني لكل سهم واحد يملكه المساهم وقت الاستحقاق.

يتم تمويل زيادة رأس المال الجديد من خلال رسملة 30 مليار ريال، من الأرباح المبقاة، على أن يكون تاريخ الأحقية للمساهمين المالكين للأسهم بنهاية تداول يوم الجمعية العامة غير العادية الذي سيتم تحديده لاحقاً.

اقرأ أيضاً.. "إس تي سي" تحقق 3 مليارات أرباحاً فصلية وتوزع ريالاً نقداً على المساهمين

تعديل سياسة توزيع الأرباح

وفي بيان منفصل، أوصى مجلس إدارة "الاتصالات السعودية"، بتعديل سياسية توزيع الأرباح، لتعكس الزيادة المقترحة لرأسمال الشركة، بحيث تُعدل سياسة توزيع الأرباح على النحو التالي:

  • الالتزام بحد أدنى من توزيعات الأرباح، وذلك بتوزيع 40 هللة للسهم الواحد عن كل ربع سنة، ولمدة ثلاث سنوات تبدأ من الربع الرابع من عام 2021.
  • تنظر الشركة في دفع توزيعات إضافية بعد تقييم الوضع المالي والتوقُّعات المستقبلية والمتطلّبات الرأسمالية للشركة.
  • قد تتفاوت التوزيعات الإضافية من ربع سنة إلى آخر بناءً على أداء الشركة.

ارتفعت أرباح شركة الاتصالات السعودية، في الربع الأول من العام الحالي إلى أكثر من 3 مليارات ريال، بنمو 2.8% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

جمع صندوق الاستثمارات العامة 3.2 مليار دولار من بيع حصة من أسهمه في شركة الاتصالات السعودية العام الماضي، في أكبر عرض طرح ثانوي في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في عام 2021، ويمتلك الصندوق حالياً حصة 64% في شركة الاتصالات السعودية.