الرئيس الأميركي يزور السعودية منتصف يوليو

العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في قمة مجلس التعاون الخليجي التاسعة والثلاثين في الرياض، ديسمبر 2018.
العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في قمة مجلس التعاون الخليجي التاسعة والثلاثين في الرياض، ديسمبر 2018. المصدر: غيتي ايمجز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يزور الرئيس الأميركي جو بايدن المملكة العربية السعودية منتصف الشهر المقبل، وفق بيان صادر عن الديوان الملكي السعودي.

بحسب البيان، الذي نقلته "واس"، فإن هذه الزيارة تأتي بدعوة من الملك سلمان بن عبدالعزيز، تعزيزاً للعلاقات الثنائية التاريخية والشراكة الإستراتيجية المتميزة بين السعودية والولايات المتحدة، والرغبة المشتركة في تطويرها في المجالات كافة.

سيلتقي بايدن خلال زيارته المملكة، يومي 15 و16 يوليو، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، لبحث أوجه التعاون بين البلدين الصديقين، ومناقشة سبل مواجهة التحديات التي تواجه المنطقة والعالم.

كما يتضمن جدول الزيارة، في يومها الثاني، حضور الرئيس الأميركي قمة مشتركة دعا إليها العاهل السعودي قادة دول مجلس التعاون الخليجي، وملك الأردن عبدالله الثاني، ورئيس جمهورية مصر عبدالفتاح السيسي، ورئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي.

الطاقة والأمن الغذائي

كانت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيير صرّحت للصحفيين اليوم، على متن طائرة الرئاسة الأميركية، أنه من المتوقع أن يلتقي الرئيس جو بايدن بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال زيارته إلى الشرق الأوسط في يوليو. مُضيفةً: "نعم، يمكننا أن نتوقع أن يجتمع الرئيس مع ولي العهد".

اقرأ أيضاً: التعطش للنفط يجبر بايدن على توثيق علاقات أمريكا مع السعودية

وأوضحت في بيان، أن بايدن سيزور منطقة الشرق الأوسط في الفترة من 13 إلى 16 يوليو، بدءاً من إسرائيل والضفة الغربية، ومن ثم حضور قمة دول مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى مصر والعراق والأردن، (المعروفة باسم دول الخليج +3).

جان-ببير نوّهت بأن الرئيس الأميركي "يتطلّع إلى هذه الزيارة المهمة إلى المملكة العربية السعودية، التي تمثل شريكاً إستراتيجياً للولايات المتحدة منذ أكثر من ثمانية عقود".

اقرأ أيضاً: ولي العهد السعودي يُطلق خارطة طريق لتقليل الانبعاثات الكربونية بالمنطقة

وتابعت: "أثناء وجوده في المملكة، سيناقش الرئيس بايدن مجموعة من القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية. ويشمل ذلك دعم الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في اليمن. كما سيناقش سبل توسيع التعاون الاقتصادي والأمني الإقليمي، بما في ذلك البنية التحتية الجديدة والمبادرات المتعلقة بالمناخ، فضلاً عن ردع التهديدات من إيران، وتعزيز حقوق الإنسان، وضمان الطاقة العالمية والأمن الغذائي".