إغلاق مصفاة نفط يابانية عمرها أكثر من نصف قرن بسبب ضعف الطلب

شركة "أيدميتسو كوزان" اليابانية تغلق مصفاة نفط غرب البلاد
شركة "أيدميتسو كوزان" اليابانية تغلق مصفاة نفط غرب البلاد المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة "أيدميتسو كوزان" (Idemitsu Kosan) اليابانية عن إغلاق مصفاة نفط غرب البلاد، تعمل منذ أكثر من نصف قرن، وسط استمرار تراجع الطلب المحلي على الوقود، وتكثيف الجهود العالمية لإزالة الكربون.

قالت الشركة في بيان يوم الثلاثاء، إن تكرير النفط في مصفاتها في ياماغوتشي سوف يتوقف بنهاية مارس 2024. بينما تدرس "أيدميتسو كوزان" الاستخدامات الجديدة للموقع، مع الاستمرار في تخزين النفط، توليد الطاقة الشمسية هناك.

قال سوسومو نيبويا، نائب الرئيس التنفيذي للشركة، في مؤتمر صحفي: "سيكون هناك فائض في طاقة التكرير بحلول عام 2030، والتي يمكننا الحد منها، حيث نخطط لتعزيز قدراتنا لما بعد عام 2030، وسط استمرار تراجع الطلب على المنتجات النفطية".

اقرأ أيضاً: رغم تعهّدات قمة المناخ.. اليابان تواصل دعم النفط والغاز

تتمتع المصفاة، التي افتتحت لأول مرة في عام 1969، بقدرتها على تكرير 120 ألف برميل من الخام يومياً، حسبما ذكرت صحيفة "نيكاي" في وقت سابق.

تسعى "أيدميتسو كوزان" إلى تحويل شركة "سيبو أويل" (Seibu Oil Co)، التي تدير مصفا ياماغوتشي إلى شركة تابعة عقب الاستحواذ على حصص "يو بي إي" (UBE Corp)، و"تشوغوكو إليكتريك باور" (Chugoku Electric Power Co) وشركات أخرى، حيث تخطط شركة التكرير لزيادة حصتها في "سيبو أويل" من 38% إلى 66.9%، والإبقاء على 435 وظيفة في الموقع.

طالع أيضاً: اليابان تقدم مساعدة مالية لشركات تكرير النفط

تعمل مصافي النفط اليابانية على دمج عملياتها بسبب انخفاض الطلب المحلي، والمنافسة الدولية المتزايدة، والابتعاد عن الوقود الأحفوري. حيث أعلنت شركة "إينيوس هولدينغز" (ENEOS Holdings Inc) في يناير الماضي عن خطتها لإغلاق أحد مصافي النفط التابعة لها في مدينة واكاياما، بالقرب من أوساكا العام المقبل.