"إيميا باور" الإماراتية للطاقة النظيفة "تفكر جدِّياً" بالاكتتاب العام

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة "إيميا باور" للطاقة النظيفة، التابعة لمجموعة النويس الإماراتية، لإدراج أسهمها بالبورصة، بحسب رئيس مجلس الإدارة حسين النويس لـ"الشرق"، مُفصحاً: "لدينا تفكير جدّي لطر ح الشركة للاكتتاب العام، لكن العملية قد تستغرق من 3 إلى 4 سنوات".

تشهد دولة الإمارات العربية المتحدة في الآونة الأخيرة نشاطاً ملحوظاً على صعيد طرح الشركات للاكتتاب العام، سواء في سوق أبوظبي المالي، الذي سجل أواخر مايو أكبر اكتتاب في تاريخه عندما جمعت شركة "بروج" ملياري دولار، أو سوق دبي المالي، الذي شهد مؤخراً إدراج "هيئة كهرباء ومياه دبي" (ديوا)، ويترقب طرح "تيكوم" قريباً، ضمن خطة الإمارة لطرح 10 شركات حكومية بالبورصة.

تخطط شركة "أيميا باور" لرفع حجم إنتاجها من الطاقة النظيفة إلى 5 آلاف ميغاواط خلال السنوات الثلاث المقبلة، من 3 آلاف ميغاواط حالياً، من خلال محطات تعمل بطاقتي الشمس والرياح في 15 دولة، من بينها عربياً مصر والأردن وتونس المغرب وموريتانيا.

التركيز على مصر

الشركة تركز بشكلٍ أساسي على الاستثمار في مجالي تحلية المياه والهيدروجين الأخضر. ويشير النويس إلى توقيعه مذكرة تفاهم منذ شهرين لإنشاء مشروع في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس المصرية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بطاقة 500 ميغاواط، وأكثر من مليون طن من الأمونيا الخضراء، بهدف تصديرها إلى أوروبا".

تستهدف مصر زيادة الطاقة المتجددة إلى 10 آلاف ميغاواط في النصف الثاني من عام 2023، من 6 آلاف حالياً. وتُقدّر القدرات الكامنة لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح والطاقة الشمسية في مصر بنحو 90 غيغاواط. وخصصت الحكومة أكثر من 7600 كيلومتر مربع من الأراضي غير المستغلة لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة".

اقرأ أيضاً" "أيميا باور" تخطط لإنتاج 5 آلاف ميغاواط من الطاقة النظيفة في 3 سنوات

اقرأ أيضاً: "النويس" الإماراتية تستهدف قطاعي تحلية المياه والهيدروجين في مصر

لدى "إيميا باور" مشروعين لتوليد الطاقة المتجددة في مصر بطاقة إجمالية 1000 ميغاواط، الأول للطاقة الشمسية في كوم امبو في أسوان جنوب مصر بطاقة 500 ميغاواط، والثاني لطاقة الرياح في رأس غارب على البحر الأحمر بطاقة تبلغ 500 ميغاواط أيضاً. ويكشف النويس لـ"الشرق" أن الإغلاق المالي للمشروعين باستثمارات تبلغ مليار دولار سيتم قبل نهاية العام، لتبدأ عملية الإنشاءات، بحيث تكون المحطتان جاهزتين للإنتاج خلال 18 إلى 24 شهراً.

كما تتطلّع الشركة "باهتمام كبير إلى مشاريع تحلية المياه في مصر، حيث يوجد أكثر من 3 ملايين متر مكعب مطروحة للاستثمار، بحسب النويس، كاشفاً عن تقدّم "إيميا باور" بطلب للحصول على تمويل دولي، "ونلنا مؤخراً الموافقة على قرض ميسر من إحدى المؤسسات التمويلية".