"سوكار" للنقل التشاركي تسعى لجمع 119 مليون دولار عبر طرح أوّلي

صورة جوية تظهر حركة المرور وسط العاصمة الكورية الجنوبية، سيؤول.
صورة جوية تظهر حركة المرور وسط العاصمة الكورية الجنوبية، سيؤول. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقدمت شركة "سوكار" الناشئة للنقل التشاركي والمدعومة من "سوفت بنك غروب" بطلب لاكتتاب عام أوّلي بهدف جمع تمويل لا يقل عن 154.7 مليار وون (119 مليون دولار)، لتختبر بذلك شهية المستثمرين تجاه أسهم التكنولوجيا الجديدة في سوق متعسرة.

تخطط أكبر مزودة لخدمات النقل التشاركي في كوريا الجنوبية لبيع نحو 4.55 مليون سهم جديد بسعر استرشادي يتراوح بين 34 إلى 45 ألف وون، وفقاً لوثيقة اطلعت عليها بلومبرغ. وتخطط الشركة، التي ستُدرج في بورصة كوريا في 18 أغسطس القادم، استخدام عائدات الطرح بشكل أساسي في الاستحواذات وتغطية التكاليف التشغيلية.

وأظهرت الوثيقة أن الاكتتاب العام سيضع القيمة السوقية للشركة الناشئة عند 1.2-1.6 تريليون وون، مقارنة مع تقييم بـ2.4 تريليون وون، والذي تم احتسابه على أساس إيرادات الشركة في 12 شهراً حتى مارس الماضي ومقارنة بالشركات المماثلة.

انخفاض التقييم يسلط الضوء على حجم التحدي الذي تواجهه الشركات الناشئة التي تحاول جمع تمويلات مع استمرار تدهور أسواق الأسهم. انخفض مؤشر "كوسبي" القياسي بأكثر من 20% منذ بداية العام، متجهاً إلى تسجيل أسوأ عام له منذ الأزمة المالية العالمية في عام 2008.

شركات الأسهم الخاصة تواجه "أزمة تقييم" بسبب تضخم الأسعار

خفض قيمة الشركة قد لا يساعد في تهدئة مخاوف مساهمي "سوفت بنك" الذين يبحثون بشدة عن أي علامة للانتعاش في محفظة يطغى عليها اللون الأحمر. لا يزال هناك الكثير من القلق بأن المزيد من عمليات الشطب قد يتم في المستقبل. كان عدد من الشركات في محفظة "سوفت بنك" قد اضطر إلى إعادة هيكلة أو جمع أموال بتقييمات أقل.

شهية فاترة

كانت كوريا الجنوبية واحدة من أكثر الأسواق جذباً للاكتتابات العامة الأولية خلال فترة الوباء، لكن المعنويات تدهورت مع هبوط الأسواق بسبب تزايد المخاوف بشأن النمو الاقتصادي العالمي. يقلص المستثمرون استثماراتهم في الشركات الناشئة، ويظهرون شهيةً فاترةً تجاه الاكتتابات الأولية، وهو ما يجبر الشركات بما فيها تلك التابعة لـ"إس كيه غروب" إلى تأجيل أو سحب خططهم للطروحات الأولية.

اشترت "سوفت بنك فينتشرز آسيا" (SoftBank Ventures Asia)، الذراع الاستثماري للتكتل التكنولوجي الياباني الذي يدير أصولاً بنحو 1.9 مليار دولار، حصة أقلية في "سوكار" في عام 2020. ومن بين كبار المساهمين في "سوكار" شركة "إس كيه" وشركة "إس كيه غروبز هولدينغ" وشركة "لوتي رينتال".

"سوكار"، التي بدأت أعمالها في جزيرة جيجو بنحو 200 سيارة في عام 2011، رفعت حصتها السوقية الآن إلى ما يزيد عن 70% في سوق النقل التشاركي بكوريا الجنوبية. ولديها الآن ما مجموعه 7.5 مليون مستخدم، وهو ما يعادل عدد ربع السكان الذين يمتلكون رخصة قيادة في البلاد، وفقاً لموقع الشركة على الإنترنت.

سيتم تسعير الاكتتاب العام في 4 أغسطس.