"شيميرا" أبوظبي تطلق أول صناديق متداولة بالبورصة للأسهم الأميركية الموائمة للشريعة

ناطحات سحاب في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة
ناطحات سحاب في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستطلق شركة "شيميرا" أبوظبي صندوقين متداولين في البورصة، هما الأوّلان من نوعهما في دول الخليج العربي، إذ يتتبعان كلاً من أسهم "القيمة" وأسهم "النمو" الأميركية الموائمة للشريعة الإسلامية.

ستطرح الشركة، التي تسعى لتوسيع مروحة منتجاتها في سوق أبوظبي المالي، صندوق "شيميرا إس آند بي" المتداول بالبورصة لأسهم "شركات القيمة" الأميركية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وهو أداة ستتبع أداء مؤشر "ستاندرد آند بورز" لأكثر 30 شركة من حيث توزيعات الأرباح (S&P High Yield Dividend Aristocrats U.S. Shariah Top 30). ويتضمّن أسهم شركات مثل "جونسون آند جونسون" و"بروكتر آند غامبل" و"إكسون موبيل".

كما ستطلق شيميرا صندوق "شيميرا إس آند بي" المتداول بالبورصة لأسهم "شركات النمو" الأميركية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، الذي سيتتبع الأسهم الثلاثين الأكبر والأفضل أداءً والأكثر سيولةً على مؤشر "ستاندرد آند بورز 500"، مثل "أبل" و"تسلا" و"أمازون".

اقرأ أيضاً: "شيميرا" الإماراتية بصدد تقديم عرض للاستحواذ على حصة من "بلتون" المصرية

اقرأ أيضاً: "القابضة" و"شيميرا" تستعدان لإدراج أول شركة شيك على بياض في الشرق الأوسط

تراجعت الأسهم الأميركية هذا العام، إذ شرع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة تباعاً لترويض التضخم المتصاعد، ما يزيد المخاوف من إمكانية حدوث ركود. وأفصح "بنك أوف أميركا"، نقلاً عن بيانات "إي بي إف آر غلوبال"، عن أن نحو 16.8 مليار دولار خرجت من صناديق الأسهم العالمية في الأسبوع المنتهي في 22 يونيو، إذ شهدت الأسهم الأميركية أول تدفق تخارجي متواصل لمدة 7 أسابيع، الذي نجم عنه خروج 17.4 مليار دولار.

سيبدأ تداول صندوقي "شيميرا" يوم الجمعة في أبوظبي، بما يمثل إضافة جديدة لصندوق "مظلّة شيميرا" (Chimera Umbrella)، الذي يضم بالفعل ثلاث صناديق أخرى متداولة بالبورصة متوافقة مع الشريعة الإسلامية. وسيكون بنك "بي إن واي ميلون" (BNY Mellon) الضامن العالمي للصندوقين، وكل من "إنترناشيونال سيكيوريتز" و"إي إف جي هيرميس" و"أرقام كابيتال" و"ضمان سيكيوريتز" و"بي إتش إم كابيتال" مشاركين معتمدين.