تفاقم الخلاف في ليبيا يوقف صادرات النفط من رأس لانوف

ميناء البريقة النفطي في ليبيا
ميناء البريقة النفطي في ليبيا المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أوقفت شركة النفط الحكومية الليبية الشحنات من ميناء رأس لانوف الرئيسي، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، وسط تفاقم الأزمة السياسية في الدولة العضو بمنظمة أوبك.

الأشخاص أفادوا أن المؤسسة الوطنية للنفط أبلغت شركات التجارة والشحن يوم الثلاثاء بحالة "القوة القاهرة" في الميناء الذي يُعدُّ من الأكبر في البلاد.

تأتي هذه الخطوة بعد يوم من إعلان المؤسسة الوطنية للنفط أنها قد تضطر إلى وقف الصادرات من خليج سرت، الذي يضم رأس لانوف وموانئ أخرى مثل السدر والبريقة والزويتينة. في حين أنه من غير الواضح ما إذا كان سيتم وضع ميناء السدر أيضاً تحت حالة "القوة القاهرة"، في وقتٍ جرى إيقاف إنتاج شركة الواحة للنفط، التي تستخدم الميناء، بشكل تام تقريباً.

لم ترد المؤسسة الوطنية للنفط، المالكة لشركة الواحة للنفط، فوراً على طلب للتعليق.

اقرأ أيضاً: وزير: إنتاج ليبيا من النفط يرتفع إلى 800 ألف برميل يومياً

يزيد انخفاض المعروض الليبي من تضييق سوق النفط العالمية. وارتفعت أسعار النفط الخام بنسبة 50% هذا العام إلى حوالي 115 دولاراً للبرميل، ويرجع ذلك إلى حد كبير لتداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا. كما يكافح العديد من كبار المنتجين للحفاظ على إنتاجهم.

انخفض إنتاج النفط الخام الليبي إلى النصف تقريباً منذ منتصف أبريل إلى 600 ألف برميل يومياً، وفقاً لتقديرات بلومبرغ.

اقرأ أيضاً: النفط يواصل الارتفاع بسبب أزمات العرض قُبيل اجتماع "أوبك+"

تعاني البلاد من احتجاجات تجبر العديد من حقول النفط والموانئ على الإغلاق. وهي غارقة في صراعٍ داخلي منذ سقوط الدكتاتور معمر القذافي عام 2011.

وتعيش ليبيا حالياً مواجهة بين السياسيين عبد الحميد دبيبة وفتحي باشاغا، حيث يدّعي كل منهما أنه رئيس الوزراء الشرعي. وترتبط الإغلاقات الأخيرة لحقول الإنتاج وموانئ التصدير بهذه المواجهة، حيث يطالب المحتجون في منشآت الطاقة بنقل السلطة إلى باشاغا.