مخاوف الركود العالمي تبطئ بنمو الطلب على وحدات الذاكرة

"هاينكس" تنضم إلى "سامسونغ" وعمالقة التكنولوجيا الآخرين في التحذير بشأن الطلب

مصنع أشباه الموصلات إس كيه هاينكس في إيتشيون، كوريا الجنوبية.
مصنع أشباه الموصلات إس كيه هاينكس في إيتشيون، كوريا الجنوبية. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حذّرت شركة "إس كيه هاينكس" (SK Hynix) الكورية الجنوبية المصنّعة للرقائق من تضاؤل ​​نمو صناعة وحدات الذاكرة وارتفاع المخزونات، لتصبح أحدث عملاق تكنولوجي يدق ناقوس الخطر بشأن عدم اليقين الاقتصادي العالمي.

جاءت المعنويات المتشائمة بعد أن سجّلت مورّدة شركة "أبل" قفزة بنسبة 56% في أرباح الربع الثاني بسبب مرونة الطلب وضعف الوون الكوري يوم الأربعاء. إلا أن المسؤولين التنفيذيين قالوا إنهم يرون تباطؤاً في الطلب من محركات النمو الرئيسية لأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والخوادم.

قال الرئيس التنفيذي للتسويق كيفين نوه في مؤتمر صحفي بعد توزيع الأرباح، إن مخاوف الركود تدفع الشركات إلى تشديد التكاليف، مضيفاً أنه يجب خفض توقعات نمو شحنات الرقائق للربع الحالي.

اقرأ أيضاً: إشارات متضاربة حول الطلب تُربك حاملي أسهم شركات الرقائق

كذلك أشار نوه قائلاً: "سيكون نمو السوق لهذا العام أقل بكثير من توقعاتنا في وقت سابق من العام". وبالنظر إلى احتمال ارتفاع المخزونات عن المتوسط ​​في جميع أنحاء السوق، "فمن المحتم أن تُعدّل النفقات الرأسمالية للعام المقبل بشكل كبير".

خفض الإنفاق الرأسمالي

قالت الشركة إنها ستُقرّر خطة النفقات الرأسمالية لعام 2023 في وقت مبكر من أواخر أغسطس - قبل جدولها المعتاد. حيث أفادت بلومبرغ نيوز هذا الشهر أن "هاينكس" تدرس خفض نفقاتها الرأسمالية لعام 2023 بنحو 25%، لتنضم إلى منافستها الأميركية "مايكرون تكنولوجي" (Micron Technology) في خفض الاستثمار في توسعات التصنيع.

مع ذلك، على المدى الطويل، وعد تشي تاي وون، رئيس "إس كيه غروب" (SK Group) في مكالمة مع الرئيس جو بايدن أن المجموعة ستستثمر 15 مليار دولار لبناء منشأة تغليف واختبار متقدمة ودعم برامج البحث في الولايات المتحدة. حيث تناقش الولايات المتحدة مشروع قانون من الحزبين لتعزيز صناعة أشباه الموصلات ومحاربة المنافسة الصينية من خلال تقليل اعتمادها على آسيا.

اقرأ أيضاً: تشريع أميركي يربط الحصول على دعم صناعة الرقائق بعدم الاستثمار في الصين

انخفضت أسهم "هاينكس" بنسبة 1.3% بعد تلك الأخبار، في حين تغيّر مؤشر "كوسبي" (Kospi) القياسي بشكل طفيف.

تتزايد التوقعات بحدوث ركود عالمي، مما دفع شركات التكنولوجيا العملاقة، بدءاً من شركة "أبل" وصولاً إلى شركة "مايكروسوفت"، لتأجيل خطط الإنفاق والتوظيف للعام المقبل. وقد حث ذلك "هاينكس" ومنافسيها "سامسونغ الكترونيكس" (Samsung Electronics) و"مايكرون" للتعهد بحماية الربحية وإدارة عرض الرقائق للحفاظ على استقرار الأسعار.

الذاكرة المحمولة

يواجه السوق تخمة محتملة في مجال الذاكرة المحمولة من فئة "ناند" (NAND) مع تضاؤل ​​الشهية للأجهزة. ومن المتوقع أن تنخفض أسعار الذاكرة المحمولة "ناند" بنسبة تصل إلى 13% في الربع الحالي، وهو أمر قد يستمر على مدار العام، وفقاً لشركة "تريند فورس" (TrendForce).

قالت شركة أبحاث السوق ومقرها تايوان في مذكرة: "انتشرت مشكلات المخزون بدءاً من المنبع ووصولاً إلى جانب العرض، حيث يتعرّض البائعون لضغوط متزايدة للبيع".

ارتفع الدخل التشغيلي لشركة "هاينكس" إلى 4.2 تريليون وون (3.2 مليار دولار) في الأشهر الثلاثة المنتهية في يونيو، متجاوزاً بفارق ضئيل تقديرات المحللين لأرباح قدرها 4.1 تريليون وون. كما زادت المبيعات بنسبة 34% مقارنة بالعام الماضي لتصل إلى 13.8 ترليون وون، متجاوزة التقديرات البالغة 14.3 ترليون وون.