مصدر لـ"الشرق": مصر ستضاعف طاقة تخزين النفط بميناء الحمراء خلال 3 سنوات

براميل نفط
براميل نفط المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعمل الحكومة المصرية على مضاعفة الطاقة التخزينية لميناء الحمراء النفطي، على ساحل البحر الأبيض المتوسط، خلال 3 سنوات لتصل إلى 5.3 مليون برميل من النفط الخام، حسب مصدر في قطاع النفط المصري تحدث إلى "الشرق".

مساعي القاهرة لمضاعفة طاقة الميناء تأتي في إطار توجُّه حكوميّ نحو تنمية منطقة العلمين الجديدة، وكذلك لأن تكون مركزاً إقليمياً لتخزين وتداول وتجارة الطاقة .

لدى ميناء الحمراء، الذي تديره شركة بترول الصحراء الغربية المصرية، 6 صهاريج تخزين، ومنشأة واحدة لرسوّ عوامة للتحميل والتفريغ. بُنِيَت المحطة للتعامل مع الخام الذي يُنتَج في صحراء مصر الغربية.

أضاف المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه أن "خطط التوسع موجودة منذ عدة سنوات، ووضعنا اليوم حجر الأساس لها. الهدف من التوسعات تنمية منطقة العلمين الجديدة وتوفير الطاقة للمصانع التي ستقام هناك".

ستوسع مصر الميناء عبر إضافة 4 مستودعات تخزين سعة 630 ألف برميـل نفط خام لكل منها ، لتسهيل حركـة تـداول واستقبال الزيت الخـام بمينـاء الحمـراء، بالإضـافة إلى التوسع بقطعة أرض بجوار الميناء لتكون منطقة لتداول المنتجـات البتروليـة ومحطـة للشحن لخدمـة توسعات منطقة العلمين والمساهمة في تنميـة المجتمع العمراني الجديد والظهير الصناعي والزراعي بمدينة العلمين، حسب بيان صحفي لوزارة البترول.

ارتفعت أسعار النفط اليوم الخميس بعد انخفاضها لأقل مستوى في نحو 6 أشهُر، بعد أن وازنت السوق بين قلة الإمدادات ومخاوف الطلب، وبحلول الساعة 09:25 بتوقيت غرينتش ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 36 سنتاً أو 0.37% إلى 97.14 دولار للبرميل.