الرهانات على رفع أكبر لأسعار الفائدة في آسيا تتراجع مع مخاوف الركود العالمي

شخصان ينظران إلى أفق المدينة من جبل نامسان في سيؤول، كوريا الجنوبية
شخصان ينظران إلى أفق المدينة من جبل نامسان في سيؤول، كوريا الجنوبية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت رهانات المتداولين على رفع أسعار الفائدة في أسواق آسيا الناشئة حيث تتجاوز مخاوف النمو بشكل مطّرد قلق التضخم.

تراجعت عقود المقايضة في كوريا الجنوبية وماليزيا والهند وتايلندا منذ منتصف يونيو وسط تراجع ضغوط الأسعار والمخاوف بشأن الآثار غير المباشرة الناجمة عن تعثر النمو في أماكن أخرى. جاء ذلك بعد الأشهر الثلاثة حتى يونيو عقب تسجيل مؤشر سندات الأسواق الناشئة في آسيا خسائر بنسبة 6%، وهي الأكبر منذ عام 2016، إذ تسارع التضخم ليصل إلى أعلى مستوياته في عدة سنوات.

في هذا الإطار، انخفضت الرهانات حول السياسات المتشددة في الأسواق الناشئة في آسيا جزئياً كاستجابة لأسعار الفائدة الأساسية الآخذة في الارتفاع، وفقاً لجالفين شيا، استراتيجي معاملات صرف العملات الأجنبية في الأسواق الناشئة، في "ناتويست ماركتس" (Natwest Markets) في سنغافورة. كما لعبت العوامل العالمية مثل ارتفاع أسعار الفائدة الأميركية دوراً رئيسياً خلال الأسابيع القليلة الماضية.

1. كوريا الجنوبية

من المتوقَّع أن ترتفع مقايضات الوون في بنك كوريا إلى حوالي 2.75% خلال الأشهر الستة المقبلة، وهو ما يبدو أنَّه المعدل النهائي للتوقُّعات، فقد بلغت المقايضات لعام واحد المستوى نفسه. وفي منتصف يونيو، سعُّرت نفس المقايضات بالمعدلات نفسها لترتفع إلى 4%.

تتزايد التوقُّعات بمنحنى أقل ضحالة لرفع أسعار الفائدة، إذ حذّر عضو مجلس إدارة بنك كوريا الشهر الماضي من أنَّ وتيرة تشديد السياسة النقدية قد تخفف بسبب المخاطر المتزايدة التي يشهدها الاقتصاد المحلي.

2. ماليزيا

يراهن المتداولون على موقف بنك "نيغارا ماليزيا" بتقليل سياسته التشددية منذ منتصف يونيو، حيث تأخذ أسعار الفائدة الآجلة ليوم واحد في الاعتبار 75 نقطة أساس تراكمية من زيادات سعر الفائدة القياسية على مدى الأشهر الـ12 المقبلة إلى 3% ، وهي أقلّ من التوقُّعات البالغة 3.50% في أوائل يونيو. ويتماشى ذلك مع توقُّعات ارتفاع سعر الفائدة الأساسي بنحو 3% بحلول الربع الثاني من العام المقبل، وفقاً لما قاله خبير اقتصادي لـ"بلومبرغ".

تتوقَّع "سي جي أس – سي أي إم بي" (CGS-CIMB) أن يتباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي لماليزيا إلى 4.1% في عام 2023، مما يقدّر بنحو 5.2% هذا العام، إذ سيطال التباطؤ العالمي التجارة الخارجية للبلاد، وفقاً لمذكرة صدرت في 25 يوليو.

3. الهند

تأخذ مقايضات الروبية المفهرسة بين عشية وضحاها في الحسبان زيادات أسعار الفائدة بنحو 130 نقطة أساس خلال 12 شهراً، مما قد يرفع سعر الفائدة الأساسي إلى 6.20%. وقد يكون ذلك أعلى بشكل هامشي من متوسط توقُّعات الاقتصاديين بزيادة المعدل القياسي إلى 6% بحلول منتصف العام المقبل.

في المقابل، سعّرت المقايضات لرفع أسعار الفائدة بما يصل إلى 150 نقطة أساس في 18 يوليو.

وقد أطلق المتداولون دعوات تقضي بخفض بنك الاحتياطي الهندي سياسته التشددية، إذ أظهر التضخم علامات على الاعتدال. وقد سجّل نمو أسعار التجزئة مستويات أقلّ من التقديرات في مايو ويونيو، بعد أن تجاوز التوقُّعات خلال أربعة أشهر متتالية حتى أبريل. تَصدُر الهند بيانات تضخم التجزئة لشهر يوليو في 12 أغسطس.

الهند بصدد رفع أسعار الفائدة إلى مستويات ما قبل الوباء

4. تايلندا

تسعر عقود المقايضة قصيرة الأجل في تايلندا لمدة عام واحد رفع أسعار الفائدة بما لا يقل عن 75 نقطة أساس على مدى الأشهر الـ12 المقبلة، حيث تبلغ المقايضة حالياً حوالي 1.35%، بعد أن وصلت إلى أعلى مستوى لها خلال ثلاث سنوات عند 1.78% في منتصف يونيو. كما توقَّع الاقتصاديون الذين استطلعت "بلومبرغ" آراءهم أن يرتفع سعر الفائدة الأساسي إلى 1% بحلول منتصف العام المقبل.

سيجتمع بنك تايلندا في 10 أغسطس، ومن المتوقَّع أن يعلن عن قرار الزيادة في أسعار الفائدة.