تايوان: العلاقات الاقتصادية مع الصين ترجح عدم فرض مزيد من العقوبات

سفن الحاويات في ميناء كيلونغ بتايوان.
سفن الحاويات في ميناء كيلونغ بتايوان. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت مسؤولة بوزارة المالية التايوانية إن من غير المرجح أن يكون للإجراءات الاقتصادية التي تتخذها الصين ضد بلادها تأثير كبير على التجارة بين اقتصاد البلدين بالنظر إلى مدى تشابكهما الوثيق.

أضافت بياتريس تساي، كبيرة الإحصائيين بالوزارة، للصحفيين في تايبيه أمس الإثنين، إن الصناعات الإلكترونية في كلا الاقتصادين "تعتمد كثيراً على بعضها البعض"، كما أن تايوان هي أكبر مصدّر للصين فيما يتعلق بالدوائر المتكاملة المستوردة.

"غولدمان ساكس": التوتر الصيني التايواني يتصاعد إلى أعلى مستوى في عقد

تفاقمت التوترات بين بكين وتايبيه الأسبوع الماضي حيث أطلقت الصين صواريخ على تايوان وفرضت قيودا تجارية على بعض السلع الزراعية ومواد البناء في أعقاب زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى الجزيرة.

قالت تساي:"نتوقع أن تكون هناك فرصة ضئيلة للغاية لأن تفرض الصين عقوبات اقتصادية أكثر صرامة على الشركات التايوانية بسبب علاقاتنا الاقتصادية شديدة الاعتماد على بعضها البعض".

أعلنت تايوان يوم الإثنين عن بيانات تجارية أقوى من المتوقع، مع نمو الصادرات بنسبة 14.2% في يوليو على أساس سنوي.

جاء معدل نمو الصادرات التايوانية الشهر الماضي أسرع من أكثر التقديرات تفاؤلاً في استطلاع أجرته بلومبرغ لآراء خبراء اقتصاديين، مسجلاً إجمالي صادرات بقيمة 43.3 مليار دولار، وهي ثاني أعلى قيمة في تاريخها.

كان نمو الصادرات إلى الصين بطيئا منذ بداية 2022 حيث تواجه بكين تفشي فيروس كوفيد وعمليات الإغلاق المصاحبة له.

إنفوغراف.. الصين وأميركا أكبر الشركاء التجاريين مع تايوان

زادت الصادرات إلى الصين وهونغ كونغ بنسبة 3% فقط على أساس سنوي في يوليو بعد الانكماش في يونيو، مقارنة بنمو يتجاوز 10% في وقت سابق من عام 2022. على النقيض من ذلك، ارتفعت الشحنات إلى الولايات المتحدة بنسبة 24.8% في يوليو.

مع ذلك، تظل الصين وهونغ كونغ مجتمعتين أكبر سوق تصدير لتايوان. وبلغ إجمالي الشحنات أكثر من 16 مليار دولار في يوليو مقارنة مع نحو 7 مليارات دولار قيمة إجمالي الصادرات إلى الولايات المتحدة.

السيطرة على الحظر التجاري

قال الاقتصاديون إن الخطر على تايوان سيعتمد على ما إذا كانت بكين قد وسّعت القيود لتشمل قطاع التصنيع وأشباه الموصلات. شكلت الصادرات الزراعية من تايوان إلى الصين 0.6% فقط من إجمالي الصادرات العام الماضي وفقا لشركة "دي بي إس غروب هولدينغز" (DBS Group Holdings Ltd).

الصين تنصح شركات الطيران بتجنب "مناطق الخطر" حول تايوان

كتبت أدريان لوي، الخبيرة الاقتصادية لدى "سيتي غروب" في مذكرة بحثية، أن حظر الاستيراد الذي تم الإعلان عنه حتى الآن "يمكن التحكم فيه بالنسبة للتجارة الكلية، ولكن بالنظر إلى الوضع الجيوسياسي المتقلب، لا تزال هناك مخاطر على سلع التصدير الرئيسية الأخرى إلى الصين" التي لا تتمتع بأي تعريفات جمركية.

طريق الشحن

كان مصدر القلق الرئيسي الآخر هو ما إذا كانت سلسلة التدريبات العسكرية المحيطة بتايوان سيكون لها تأثير كبير على صناعة الشحن. لكن بحلول يوم الإثنين ، أظهرت الملاحة في مضيق تايوان علامات على العودة إلى طبيعتها.

قالت تساي إن تطور الوضع عبر المضيق من الصعب التنبؤ به. وأشارت إلى أن الصادرات لم تتأثر إلى حد كبير في المرة الأخيرة التي كثّفت فيها بكين الضغط على تايوان بشكل كبير في عامي 1995 و1996، حتى مع تضرر الأسواق المالية وثقة المستهلك.

إذا لم يحدث أي اضطراب كبير في ممرات الشحن أو تطبيق إجراءات تجارية جديدة من جانب الصين، ترجّح تساي نمو إجمالي صادرات تايوان بين 8% و12% في أغسطس.

تباطؤ الاقتصاد العالمي

يتعين على تايوان أيضاً مواجهة التباطؤ في الاقتصاد العالمي والذي من المحتمل أن يؤثر في الطلب على منتجاتها الإلكترونية.

قالت جريس نغ، الخبيرة الاقتصادية في "جيه بي مورغان تشيس" إن الزخم في الطلب على قطاع التكنولوجيا في تايوان من المرجح أن يتراجع خلال النصف الثاني من العام مع انخفاض الطلب على التكنولوجيا الضرورية للعمل من المنزل.

كتبت نغ في مذكرة بحثية:"هناك بعض العلامات المقلقة بشأن ظروف الطلب العام عالمياً.. على وجه الخصوص، يبدو أن فقدان الزخم مؤخراً لصادرات التكنولوجيا في تايوان مثير للقلق إلى حد ما، حيث يبدو أن مستوى صادرات التكنولوجيا قد بلغ ذروته" في الربع الأول.

ارتفعت صادرات أجزاء المنتجات الإلكترونية بنسبة 15.6% على أساس سنوي، وهو أبطأ معدل نمو حتى الآن في عام 2022.

على أساس شهري انخفضت صادرات أشباه الموصلات بنسبة 1.8%.