انخفاض أصول "أبردن" البريطانية بعد تسوية تاريخية مع "لويدز"

مكتب شركة أبردن في جورج ستريت في إدنبرة، المملكة المتحدة يوم الخميس 11 نوفمبر 2021.
مكتب شركة أبردن في جورج ستريت في إدنبرة، المملكة المتحدة يوم الخميس 11 نوفمبر 2021. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت أصول شركة "أبردن" (Abrdn) خلال الأشهر الستة الأولى من العام بعد أن حوّلتْ شركة "لويدز بانكنغ غروب" (Lloyds Banking Group) الدفعة الأخيرة من أموالها لدى شركة إدارة الأموال، ما أدّى إلى انخفاض أسهم "أبردن" في تعاملات لندن.

خسرتْ "أبردن" نحو 24.4 مليار جنيه إسترليني (29.5 مليار دولار) من النقد المرتبط بتفويض مع شركة "لويدز" والذي خسرته في أعقاب اندماجها في عام 2017، وفقاً لبيان صدر يوم الثلاثاء. وبلغ إجمالي صافي التدفقات الخارجة 35.9 مليار جنيه إسترليني في هذه الفترة، ما أدى إلى انخفاض الأصول الخاضعة للإدارة إلى 508 مليارات جنيه إسترليني من 542 مليار جنيه إسترليني.

ماذا ستكشف نتائج شركات بريطانيا عن حالة اقتصاد البلاد؟

يُشار إلى أن "أبردن" توصّلت إلى تسوية مع "لويدز" في عام 2019 بعد واحدة من أكثر النزاعات شهرة في تاريخ صناعة إدارة الصناديق في المملكة المتحدة، حيث أرادت "لويدز" سحب تفويض بقيمة 104 مليارات جنيه إسترليني من شركة "ستاندرد لايف" (Standard Life) عندما اندمجت مع "أبردين أست مانجمنت" (Aberdeen Asset Management) عام 2017، مشيرة إلى تضارب المصالح مع أعمالها الخاصة. ووافقت "أبردن"، التي عيّنت شركتي "شرودرز" (Schroders) و"بلاك روك" (BlackRock) كبديلين، في النهاية على سحب الأموال على أجزاء، ووافقت على ترك الجزء الأخير حتى هذا العام.

قالت "أبردن"، يوم الثلاثاء، إنها تمكّنت من الاحتفاظ بـ 7.5 مليار جنيه إسترليني من تفويض "لويدز".

كما أضاف الرئيس التنفيذي ستيفن بيرد في مكالمة هاتفية: "لقد ربحنا 7.5 مليار جنيه إسترليني من شركة "لويدز" ووضعناها في الحسبان. ويمكننا اعتبار أن قصة ابتعاد "لويدز" عنا قد وصلت إلى نهايتها، إلا أنها تظل عميلاً مهماً".

جدول مزدحم للغاية.. شركات قيمتها 9.4 تريليون دولار تعلن نتائج أعمالها اليوم

يذكر أن شركة "شرودرز"، التي تفوّقت على "أبردن" لتصبح أكبر شركة إدارة أصول مستقلة في المملكة المتحدة في عام 2020، كانت واحدة من شركات إدارة الأصول القليلة التي كشفت عن نتائج إيجابية بعد الإبلاغ عن وصول أصولها إلى رقم قياسي جديد قدره 773.4 مليار جنيه إسترليني في الأشهر الستة حتى يونيو. في حين انخفضت أصول شركة "بلاك روك" الخاضعة للإدارة، والتي تجاوزت 10 تريليونات دولار لأول مرة في نهاية العام الماضي، إلى 8.5 تريليون دولار اعتباراً من نهاية يونيو، وهو أدنى مستوى في عامين تقريباً.

كما شهدت شركات أخرى لإدارة الأصول، بما في ذلك "جانوس هندرسون غروب" (Janus Henderson Group) و"دي دبليو إس غروب" (DWS Group) التابعة لـ "دويتشه بنك" (Deutsche Bank)، تراجعاً في الأصول.

علاوةً على ذلك، انخفضت أسهم "أبردن" بمقدار 10% في التعاملات المبكرة في لندن يوم الثلاثاء. وانخفضت بنسبة 3.2% بداية التعاملات الصباحية.

وكان "بيرد"، الذي تولّى المنصب الأعلى في "أبردن" منذ عامين، يحاول عكس سنوات من التدفقات الخارجة، حيث اتخذ عدة خطوات لإعادة تجديد شركة إدارة الأصول التي يقع مقرها في إدنبرة، بما في ذلك تغيير اسمها وشراء منصة "إنتراكتيف إنفستور" (Interactive Investor) التي تقوم على سياسية "افعلها بنفسك".

"بلومبرغ": 50 سهماً يجب متابعتها خلال 2022

أخبر "بيرد" "بلومبرغ نيوز" في وقت سابق من هذا العام أنَّ لديه خططاً لتحويل تركيز الشركة إلى الأصول الحقيقية والأسواق الناشئة والشركات الأصغر، في محاولة للتميّز عن شركات إدارة الأصول النشطة الأخرى، كما أعاد هيكلة أعمال الأسهم في الشركة لإنشاء فريق مشترك بين المملكة المتحدة وأوروبا.

وكان الهدف من الجمع بين "أبردين آست مانجمنت" و"ستاندرد لايف" في عام 2017 هو بناء شركة كبيرة بما يكفي للتنافس مع المنافسين الأصغر والسلبيين بالإضافة إلى الشركات العالمية العملاقة. ومع ذلك، تراجعت الأصول الخاضعة للإدارة منذ عملية الاندماج بأكثر من 100 مليار جنيه إسترليني.